أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “ارفع راسك إنت سوري” رداً على “سوريون بلا عنوان”

“ارفع راسك إنت سوري” رداً على “سوريون بلا عنوان”

فارس الرفاعي – زمان الوصل
بث ناشطون شريط فيديو رداً على الحملة التي نظمتها قناة mbc السعودية بعنوان “سوريون بلا عنوان” العام الماضي، وعرض الشريط الجديد وهو بعنوان “ارفع راسك إنت سوري” مقاطع من الشريط الترويجي للحملة على لسان العديد من نجوم الفن والإعلام وردود أحد فريق الشريط الجديد عليها، حيث تقول إحدى المذيعات”: “ثلاث سنوات من الحرب” فيرد عليها: “والسوري صامد تحت الضرب”، ويردد مذيع القناة المنتجة “مصطفى الآغا” بانفعالاته الرياضية المعروفة “وأكثر من مية ألف ضحية” فيرد عليه: “تحت مرأى ومسمع الدول العربية”، ويقول المطرب المصري “هشام عباس”: “11 مليون متألم” فيرد عليه:”على سكوت مليار متأسلم”.

وتقول المذيعة التي ظهرت في مقدمة الشريط: “هادي مو مجرد إحصائيات” وتكمل مذيعة أخرى:”هدول بشر” فينبري لهما الناشط: “هدول ضحايا سكوتكم”، ويكمل بإشارة تدل على التقزز:” يااااا… بشر”.

ثم يظهر مدير قناة mbc الإعلامي “علي جابر” نجم برنامج “عرب تالينت” الترفيهي ليقول: “أنا قادر أساعد..أنت قادر تساعد..كلنا قادرين نساعد” فيخرج له “الجني الأزرق” ليقول على نفس القافية:”أنت بالتحديد خليك قاعد” ويتابع باستهجان في إشارة إلى برومو الـmbc “سوريون بلا عنوان”: “هلأ صرنا بلا عنوان..هلأ صوتكم عِلي وبان”.

ويردف: “نحنا نبع الأعراق نحنا نبع الأديان …” ويعدد: “مسلم ومسيحي وكلداني وآشوري وعربي وكردي وآرامي وكنعاني” وبنبرة انفعال يستدرك قائلاً:”نحنا من زحمة العناوين عم نعاني… نحنا الساحل ونحنا الدير… نحنا الأصل ونحنا أهل الخير”.

ويتابع:”نحنا حمص ودرعا وحلب نحنا الطبخ ونحنا الشعر ونحنا الأدب نحنا أرض اللي ما لو أرض … إكرام الضيف علينا فرض، كل هاد ولسه في أكتر”.

وبنبرة تأثر يضيف:”شو بدي أتذكر يا حيف عليكم بس”.

وفيما تظهر دمية أطفال متدلية على رأسها من سقف غرفة يكمل مقدم الشريط :”كان الأولى أنو يحس قلبكم فينا.. ذلكم ما هان علينا.. وإلا نسيتو وعلينا تعليتو”.

وبنبرة حزينة يستطرد: “ياريت لو يرجع الزمن ياريت كنا الحضن وكنا البيت” ثم يعدد مواقف السوريين المشرّفة مع الشعوب العربية في السنوات الماضية”حرب العراق وحرب لبنان.. وتموز بيجوز عليكم هلأ صرنا تقال.. كلمة حق وراح تنقال”.

ثم يختم الشريط بضربات حزينة على الدف و تظهر الدمية المتدلية في الفراغ ثانية.

وكان ناشطون سوريون قد استنكروا الحملة الإعلامية التي أطلقتها قناة mbc لجمع التبرعات للسوريين تحت اسم “سوريون بلا عنوان”، معتبرين أنها تمس كرامة الشعب السوري”.

اضغط هنا لمشاهدة الفيلم