أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » موظف في سيريتل: نتجسس على العملاء لصالح الأسد وسنحظر مكالمات واتساب

موظف في سيريتل: نتجسس على العملاء لصالح الأسد وسنحظر مكالمات واتساب

قال أحد موظفي شركة سيريتل إحدى الشركات المشغلة للهاتف المحمول في سوريا في تصريحاتٍ حصرية لشبكة الاتحاد برس أن الشركة ستقوم بحجب ميزة المكالمات الصوتية التي وفرها تطبيق واتساب مؤخراً لمستخدميه الذي فاق عددهم الـ 600 مليون مستخدم حول العالم.

وأضاف الموظف الذي رفض الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية أن “القسم التقني بدأ بإضافة بعض الأوامر البرمجية إلى البرنامج المشغل للشبكة لتطبيق الحظر على مكالمات واتساب في سوريا.

كما أكد الموظف أن نظام الأسد يتجسس على عملاء شبكة سيريتل, من خلال كلمات يتم وضع إشارات عليها ضمن البرنامج المشغل للشبكة, وعند تداول هذه الكلمات بين المستخدمين يتم تتبع المستخدم والتجسس على مكالماته ومحادثاته, ومن ثم يتم إرسالها إلى الأفرع الأمنية ليتم القبض عليه ومواجهته بالأدلة التي حصلوا عليها من الشركة.

وتقوم شركة سيريتل التي يملكها ويديرها “رامي مخلوف”, ابن خالة بشار الأسد, بحظر عشرات التطبيقات على الأجهزة الذكية, بالإضافة إلى حظر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر, فيس بوك, يوتيوب”.

ولاقت هذه الخطوة استياءً كبيراً من قبل مستخدمي واتساب في سوريا، وعبر بعضهم عن غضبهم من هذه الخطوة عبر منشوراتٍ قاموا بمشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

يذكر أن عدداً من الدول العربية تضع قيوداً على استخدام العشرات من التطبيقات الخاصة بالتواصل والاتصال المجاني, وتعتبر سوريا في المرتبة الأولى من حيث حظر مثل هذه التطبيقات, حيث كانت السباقة في حظر فيس بوك وتويتر ويوتيوب, إضافةً إلى حظر عشرات التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية, إلى أن قامت مؤخراً بحظر متجر جوجل الشهير “google play” الخاص بتطبيقات أندرويد.

المصدر: الاتحاد برس