أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » التدخين و التجاعيد

التدخين و التجاعيد

رنا عفيفي: أخبار الآن

إن كنت تريد سببا آخر للإقلاع عن التدخين، فاعلم أن التدخين يسبب ظهور التجاعيد مبكرا. فقد ذكر موقعا “www.mayoclinic.org” و”WebMD”، أن التدخين يسرع من عملية الشيخوخة الطبيعية في الجلد، ما يسهم في ظهور التجاعيد في وقت مبكر.

قد تحدث هذه التغيرات الجلدية بعد عشر سنوات فقط من التدخين. وكلما ازداد عدد السجائر ومدة التدخين، فإن احتمالية ظهور التجاعيد تزداد، وذلك فضلا عن أنها تكون أكثر شدة، وذلك رغم أن تلف الجلد في وقت مبكر بسبب التدخين قد يكون من الصعب ملاحظته في البداية.

ويشار إلى أن التدخين لا يسبب ظهور التجاعيد على الوجه فحسب، بل إنه يرتبط أيضا مع زيادة التجاعيد وإلحاق الضرر في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الجهة الداخلية من الذراع. وبما أنه لا يمكن التخلص من هذه التجاعيد، فالحل يكمن في الإقلاع عن التدخين فورا لمنع تفاقمها.

أما عن الكيفية التي يسبب التدخين من خلالها ظهور التجاعيد، فإن النيكوتين في السجائر يسبب تضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى الجلد. وعندما يقل هذا التدفق، فإن الجلد لا يحصل على كميات كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة، منها فيتاميا (أ) و(A).

ويذكر أن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 4.000 مادة كيماوية تضر أيضا بالكولاجين والإيلاستين، وهما الألياف التي تعطي البشرة قوتها ومرونتها. ونتيجة لذلك، فالجلد يبدأ بالترهل والتجاعيد تظهر قبل الأوان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض المتكرر للحرارة الناجمة عن حرق السجائر وتعابير الوجه عند التدخين، منها ضم الشفتين عند استنشاق السجائر والتحديق في العينين لمنع دخول الدخان بهما، يسهم في ظهور التجاعيد.