أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » من ذاكرته أسوأ الرجل أو المرأة؟ لذلك ينسى الرجل طلبات زوجته دوما

من ذاكرته أسوأ الرجل أو المرأة؟ لذلك ينسى الرجل طلبات زوجته دوما

نشر موقع Mayoclinic دراسة تؤكِّد أن “ذاكرة الرجال فوق سنِّ الأربعين أسوأ من ذاكرة النساء من الفئة العمرية نفسها”، بناءً على دراسة البيانات العلمية للجنسين، حيث تبيَّن أنَّ “الجزء المسؤول عن الذاكرة في دماغ الرجل يصغر حجمه كلما تقدم في السنِّ على عكس الجزء المسؤول عن الذاكرة في دماغ المرأة”. ولفت الدكتور كليفورد جاك من “Mayoclinic” إلى أنَّه “ابتداءً من سن الأربعين تصبح ذاكرة وحجم الدماغ عند الرجل أسوأ من ذاكرة وحجم دماغ المرأة، مشيراً إلى أنَّ هرمون الإستروجين الأنثوي يحمي دماغ المرأة من ضرر الخلايا العصبية”. ولكن لا بدَّ من الإشارة هنا إلى أنَّ “ضعف الذاكرة يصيب الجميع”.

الدراسة التي أجراها باحثون أميركيون شملت ألف و246 شخصاً تراوح أعمارهم بين الـ 30 و95 عاماً، ستساهم في معرفة أسباب الخرف، حيث وجد الباحثون من خلالها أنَّه في الوقت الذي تتراجع فيه الذاكرة لدى الجنسين في سن الثلاثين، يبدو أنَّ ذاكرة الرجال تتراجع بشكل أكبر مقارنة بالنساء خصوصاً بعد سن الأربعين.

من جهته، لفت الدكتور تشارليز دي كارلي، الاختصاصي في طب الأعصاب، في جامعة كاليفورنيا في ديفيز- ساكرامنتو إلى أنَّ “فهم البيولوجيا الأساسية لهذه العمليات في وقت مبكر من المرجح أن تُبلغنا بشكل كبير عن الطرق التي يمكننا الحفاظ من خلالها على الصحة المعرفية وتحسين مقاومة الخرف”. وأضاف: ” وجدنا أن قدرة الرجال في الاختبارات العقلية اللفظية منخفضة أكثر من قدرة متوسط عشرات من النساء حتى لو كانوا في سن المراهقة. في حين تحافظ النساء على هذه الميزة حتى انقطاع الطمث أو بلوغهم سنَّ الخمسين”.

وسبق لدراسات سابقة أن أشارت إلى أنَّ الطريقة الأنسب لدرء فقدان الذاكرة يكمن في شرب الشمبانيا، أو كوب من الكاكاو، أو من خلال تعلم لغة إضافية.

 

المصدر  النهار