أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات وآراء » عماد كركص: جون كيري.. طباخ المؤامرات الفاشل

عماد كركص: جون كيري.. طباخ المؤامرات الفاشل

“ليس عليك إن سألك أحدهم عن الوقت، أن تشرح له كيف تصنع الساعة”. هكذا خاطبه أحد مساعديه المقربين منه، في لحظة يبدو أن جون كيري وزير الخارجية الامريكي وصل فيها إلى حد لا يطاق من الملل. تبدو الخارجية الأميركية تحت إدارته خاملة، ومخدرة بهيئته التي تشبه اللوردات البريطانيين، كما وصفه الكاتب (هورد فاينمان) ذات يوم.
الحائز على الأوسمة خلال أربع سنوات من قتاله في فيتنام، وفور عودته من هناك تذكر أنه رجل قانون ونصير إنسانية، ليحارب الحرب التي قاتل، وقتل فيها سنوات أربع.
متقلب المواقف، متورط من خلال تصريحاته، ومورط أوباما معه، ثرثار دون أفعال، كثير ما تختلف تصاريحه مع موقف الخارجية التي يقودها، الهامس في الماكريفون المفتوح ما جعله يتعرض لهجوم إسرائيلي، فاضطر أوباما للتدخل.
مخترع ومبتكر مصطلح “الإسلام المعتدل” إلى حد شعر فيه محدثوه بأنهم أمام رجل تقي، وداعية يبشر بالإسلام الجديد الذي تريد واشنطن تعليمه لنا من جديد. بالرغم من أنه حالة اندماج ورائها جد نمساوي وجدة مجرية وكلاهما من أصول يهودية، لكن كيري ولد ليجد نفسه كاثوليكياً.
مروج التفاوض الأمريكي مع إيران لحل الأزمة الأوكرانية مع الروس سابقاً، ما اعتبر في ذلك الوقت تغيراً في بعض أدبيات السياسة الأمريكية الفاقدة أساساً للأدب.
لكن أن يجعل من التفاوض على صحفي أمريكي معتقل لدى نظام بشار، تفاوضاً كاملاً مع النظام، فهنا تكون الطامة الكبرى. ما قاله كيري من بضع كلمات كلفت السوريين أرواحاً خنقت بغاز الكلور؛ ذبحها الأسد بلا دم، حين كان يرقص إجراماً على وقع تصريحات كيري، في ليلة سوداء كانت كفرتخاريم أيضاً فيها ضحية لتصريحات كيري قبل إجرام الأسد.
يقول سوري : لو كان جون كيري الذي صرّح بأن أمريكا ستضطر للتفاوض مع بشار الأسد، هو من أشعل الثورة فمن الطبيعي حينئذٍ أن نخاف من الطبخات التي يعدونها أو يشاركون بها، لكن أما وأن الثورة أشعلها وقادها ولازال من يتمسك بها ويدافع عنها ويضحي من أجلها السوريون فليصرح كيري بما يشاء، وإن كل الطبخات التي تعدها الولايات المتحدة على أيدي طهاة فاشلين كـ كيري، لن يتذوقها السوريون وسيلفظونها كما لفظوا غيرها من المؤامرات، منذ أربع سنوات وحتى اليوم.



تنويه : ماينشر على صفحة مقالات وآراء تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع