أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مجلس حقوق الانسان يصنف حزب الله منظمة ارهابية

مجلس حقوق الانسان يصنف حزب الله منظمة ارهابية

نجحت الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر والسعودية، ودول أخرى حليفة لأميركا، في إصدار قرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف يدين “انتهاك حقوق الإنسان في سوريا” من قبل حزب الله و”عصائب أهل الحق” و”كتائب أبي الفضل العباس” واعتبارها منظمات إرهابية “انتهكت حقوق المواطن السوري”.

وكانت أميركا قد وضعت مشروعاً لإدانة النظام السوري. ولكن، بناءً على نصيحة من حلفائها السعوديين والقطريين، شملت الإدانة المنظمات المذكورة، وفق صحيفة الأخبار المقربة من النظام السوري.

 

القرار أقرّ بالتصويت بالأغلبية بالرغم من أن 18 دولة من بين 47 عارضت القرار الأميركي ــ السعودي، فيما صوّت ضده كل من روسيا وفنزويلا والصين وكوبا وبوليفيا والجزائر، وامتنع عن التصويت كل من البرازيل وبنغلاديش والكونغو وإثيوبيا والهند وكازاخستان وناميبيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وفيتنام، علماً بأن أصوات الممتنعين لا تحسب.

والقرار يشكل فقرة تضمّنها البيان الختامي للاجتماع السنوي للمجلس، تدين مشاركة المنظمات في القتال في سوريا من باب التنديد بدور “المقاتلين الأجانب في الحرب”.

يذكر أن المشروع نفسه طرح العام الفائت، لكن لبنان نجح في منع إدانة حزب الله، بعدما تجاوبت الرياض والدوحة مع المساعي التي بذلت