أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار عاصفة » عميل سابق بـCIA: إذا أرسلت إيران قواتها لليمن فستُدخل الشيعة بحرب شاملة مع السنة بقيادة السعودية ومصر

عميل سابق بـCIA: إذا أرسلت إيران قواتها لليمن فستُدخل الشيعة بحرب شاملة مع السنة بقيادة السعودية ومصر

قال فيل مود، العميل السابق لدى CIA، ومحلل الشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب لدى CNN، إن إرسال إيران لقوات عسكرية برية إلى اليمن أمر مستبعد، ولكنه ممكن، مضيفا أنه بحال حصول ذلك السيناريو فإن طهران ستجازف بتفجير حرب شاملة في الشرق الأوسط بين السنة والشيعة تكون فيها بمواجهة مباشرة مع السعودية ومصر.

وقال مود، ردا على سؤال لـCNN حول إمكانية رؤية قوات إيرانية تتوجه إلى اليمن للقتال إلى جانب الحوثيين أم أن طهران ستكتفي بتقديم المال والسلاح: “هذا أمر مستبعد، ولكنه ممكن. والسبب ببساطة هو أن لدينا قوات عربية مشتركة لا تتحدث فقط عن ضربات جوية بل أيضا عن إمكانية إرسال قوات برية.”

وأضاف: “بحال قامت إيران بإرسال قوات برية أيضا فإن الحرب الباردة في الشرق الأوسط ستنقلب إلى حرب ساخنة مباشرة تمثل فيها السعودية ومصر رأس الحربة بالنسبة للسنة. ولا نتحدث هنا عن جزء من السنة بل عن العالم السني بأسره، بينما تمثل إيران الجانب الشيعي.”

وختم بالقول: “إرسال إيران لقواتها سيعتبر حربا مباشرة واسعة النطاق بين السنة والشيعة. ورغم أن الإيرانيين لديهم ميل إلى التصرف بطريقة جريئة إلا أنني على ثقة بأنهم سيفكرون مرتين قبل الإقدام على خطوة من هذا النوع.”

المصدر: راديو صوت بيروت