أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “مؤتمر الكويت” يفشل في تأمين نصف احتياجات السوريين

“مؤتمر الكويت” يفشل في تأمين نصف احتياجات السوريين

فشل مؤتمر الكويت للمانحين، الخاص بإغاثة السوريين في الداخل والخارج، في تأمين أموال تغطي نصف احتياجات السوريين حسب الأرقام التي أعلنتها الأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن الدول المشاركة في مؤتمر المانحين من أجل سوريا في الكويت، وعدت بتقديم 3.8 مليارات دولار.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال الأمين العام للأمم المتحدة، في ختام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين للمساعدة الإنسانية في سوريا، إن وعوداً بتقديم 3.8 مليارات دولار قطعت، مضيفاً أنها “وعود سخية جداً”.

لكن المبلغ الموعود، 3.8 مليار دولار أمريكي، لا يغطي فعلياً نصف متطلبات إغاثة السوريين في الداخل والخارج، حسب الأرقام التي سبق أن أعلنت عنها الأمم المتحدة، وهي 8.4 مليار دولار أمريكي.

إلا أن الرقم السابق، 3.8 مليار دولار أمريكي، هو أعلى من المبالغ التي تم التعهد بها في المؤتمرين السابقين. ووصلت تعهدات المانحين في مؤتمر الكويت الأول، عام 2013، 1.5 مليار دولار، فيما وصلت في المؤتمر الثاني، عام 2014، 2.4 مليار دولار.

وتعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم مبلغ 507 مليون دولار أمريكي، فيما تعهدت الكويت بتقديم 500 مليون دولار.

بدورها تعهدت الإمارات بتقديم 100 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي تعهدات السعودية 150 مليون دولار أمريكي.

وأعلنت الدنمارك تعهدها تقديم نحو 36 مليون دولار ولوكسمبورغ بـ نحو 6 ملايين دولار والنرويج بـ 93 مليون دولار والسويد 40 مليون دولار وهولندا بنحو 35 مليون دولار، إضافة إلى تعهد الاتحاد الأوروبي تقديم 537 مليوناً.

وكانت30 منظمة غير حكومية عربية وإسلامية تعهدت أمس الأول الاثنين بأن تقدم 506 ملايين دولار لدعم السوريين في عام 2015 خلال مؤتمر المانحين بالكويت.

وكانت حكومة لبنان قد طلبت مليار دولار أمريكي، فيما طلبت الأردن 3 مليار دولار أمريكي، وذلك لمواجهة احتياجات السوريين اللاجئين في البلدين.

وشاركت في مؤتمر الكويت للمانحين 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.