أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » وزارة الزراعة التركية تمول مشروعاً لرجل أعمال سوري بقيمة نصف مليون دولار

وزارة الزراعة التركية تمول مشروعاً لرجل أعمال سوري بقيمة نصف مليون دولار

قدمت هيئة دعم التنمية الزراعية والريفية التركية (TKDK) التابعة لوزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، دعماً مادياً لرجل الأعمال السوري “محمود زقريط” بقيمة مليون و250 ألف ليرة تركية (حوالي 500 ألف دولار أمريكي)، على أن يكون نصف ذلك المبلغ بمثابة منحة لـ “زقريط”، وذلك لافتتاح معمله الخاص في ولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا.

وقال زقريط في لقاء صحفي أنه “كان يمتلك معملان لمشتقات الحليب في سوريا قبل الثورة، حيث تعرضتا للقصف والتخريب”. ما اضطره للجوء إلى تركيا مع عائلته للبدء بحياة جديدة هنا.

وأعرب زقريط، بحسب “ترك برس”، عن امتنانه الشديد لهيئة (TKDK) وخصوصاً المنسق الدكتور “عمر سهى أوصلو” بسبب دعمهم المادي ومساهمتهم في إنشاء مشروعه الجديد، مضيفاً أنه اختار ولاية قهرمان مرعش لقربها جغرافياً ومناخياً مع كلٍ من سوريا والعراق، ووفرة ورخص المواد الأولية في المدينة.

وأضاف زقريط أنّ معمله ينتج 8 أصناف أساسية من الأجبان المتنوعة، مشيراً إلى أن أكثر تلك الأصناف تُستورد من أوروبا، لافتاً إلى أنهم يطرحون تلك المنتجات في السوق التركية أرخص بنسبة 50 بالمئة من سعر مثيلاتها المستوردة.

كما وجه رجل الأعمال دعوة لنظرائه السوريين اللاجئين في دول مختلفة حول العالم، للمجيء إلى تركيا وتحديداً إلى قهرمان مرعش لافتتاح مشاريع مشابهة، لافتاً إلى التسهيلات الحكومية بهذا المجال، إضافةً للأوضاع الملائمة في المدينة لهكذا مشاريع.