أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار عاصفة » روسيا عندما تحاضر العاهرة بالشرف : مجلس الأمن يبحث “هدنة إنسانية” باليمن بطلب من روسيا

روسيا عندما تحاضر العاهرة بالشرف : مجلس الأمن يبحث “هدنة إنسانية” باليمن بطلب من روسيا

يعقد مجلس الأمن اليوم السبت جلسة طارئة لبحث اقتراح روسي يهدف إلى إرساء “هدنة إنسانية” في اليمن ووقف غارات التحالف ضمن “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضد الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي، وسط مخاوف يمنية من استغلال روسي للهدنة لتسليح الحوثيين.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة إليكسي زايتسيف في وقت سابق إن بلاده دعت إلى عقد مشاورات مغلقة لأعضاء المجلس لبحث إمكانية “إرساء هدنات إنسانية في الغارات الجوية”.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة لم تسمها أن ممثلي دول الخليج عقدوا في نيويورك اجتماعات مكثفة أمس الجمعة مع المندوب الروسي للأمم المتحدة بشأن مشروع القرار.

واستبعدت المصادر إمكانية تمرير مشروع القرار الروسي في جلسة المشاورات المغلقة، ولكنها توقعت أن يصدر القرار في حالة الاتفاق بين ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس، يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين.

غير أن وزير الخارجية اليمني اعتبر في حديث للجزيرة أن مساعي روسيا لتطبيق هدنة في اليمن ترمي إلى تسليح الحوثيين واستعادة قوتهم.

وأشار إلى أن هناك تذبذبا حاليا في المواقف، معتبرا أن أي هدنة يفرضها الروس لن تكون لصالح الشرعية ولا لتحقيق مصالح اليمنيين، بل ستؤدي إلى فرض واقع جديد.

وقال ياسين إن الطائرة الروسية التي هبطت في صنعاء أخيرا كانت تحمل أجهزة اتصالات دقيقة وقطع غيار لإطلاق الصواريخ من الممكن أن تساعد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأضاف الوزير اليمني أن بلاده طلبت من روسيا الضغط على الحوثيين كي يوقفوا إطلاق النار في عدن وينسحبوا من كل المدن.

المصدر : الجزيرة نت