أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » بطارية جديدة تشحن نفسها خلال 60 ثانية

بطارية جديدة تشحن نفسها خلال 60 ثانية

لميس فرحات

يعاني معظم مستخدمي الهواتف الذكية من العمر القصير لبطاريات أجهزتهم، مما يتطلب شحنها لوقت طويل، لكن يبدو أن هذه المشكلة صارت من الماضي، لا سيما بعد اختراع ثوري جديد لبطارية من الألمنيوم تشحن الهاتف خلال 60 ثانية فقط.

بيروت: سيصبح بإمكان مستخدمي الهواتف الذكية شحن أجهزتهم في أقل من دقيقة واحدة، بفضل الإختراع الجديد لفريق من العلماء في جامعة ستانفورد الأميركية.
بطارية الألومنيوم الجديدة تشحن الهاتف بأقصى طاقة بدقيقة واحدة، مقارنة بالبطاريات التقليدية التي قد يستغرق شحنها نحو الساعتين. ويمكن أيضاً استخدامها للحواسيب المحمولة (لابتوب) أو اللوحية “تابلت”.

تشحن 7500 مرة
وفقاً للعلماء، تدوم طاقة بطاريات الألومنيوم أكثر من غيرها سبع مرات، ويمكن إعادة شحنها 7.500 مرة مقارنة بالبطارية التقليدية التي تصلح للشحن حوالي ألف مرة فقط.
وعلى الرغم من أن البطارية الجديدة تنتج نصف التيار الكهربائي مقارنة ببطارية الليثيوم التقليدية، إلا أن العلماء يعملون على تطويرها وهم واثقون من أنهم سوف يحسّنون الإنتاج في غضون السنوات القليلة المقبلة.
يشار إلى أن بطارية الألومنيوم الجديدة صديقة للبيئة، وأكثر أمانا من البطاريات التقليدية التي تكون عرضة للانفجار أو الاحتراق بسبب الضغط والحرارة، وهو السبب وراء رفض بعض شركات الطيران وجودها على متن طائراتها.

لا نيران
“بطاريتنا الجديدة لا تشتعل فيها النيران، حتى لو اخترقت بحفارة حديدة” يقول البروفيسور هونغ جيه داي، أستاذ الكيمياء في جامعة ستانفورد.
وأضاف: “نحن نعمل على تطويرها أكثر، إذ أن أسلاكها غير مكلفة، وتتمتع بعوامل سلامة جيدة وسرعة عالية في الشحن، إلى جانب المرونة ودورة الحياة الطويلة. البطارية الألومنيوم قد تحل محل أجهزة التخزين القائمة، مثل البطاريات القلوية التي تضر بالبيئة، وبطاريات الليثيوم التي تنفجر وتشتعل بها النيران في بعض الأحيان”.

المصدر ايلاف