أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » “مراسلون بلا حدود” تكرّم الصحافية السورية زينة أرحيم

“مراسلون بلا حدود” تكرّم الصحافية السورية زينة أرحيم

تمّ تكريم عشر صحافيات بارزات حول العالم، من قبل منظمة “مراسلون بلا حدود”، ومن بينهن الصحافية السورية، زينة أرحيم، تقديراً لجهودها المبذولة خلال عملها في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سورية. أرحيم تهتم بتدريب المواطنين في المناطق التي تغطيها، متحدية كل الصعاب والمخاطر الأمنية.

وتصرح المنظمة: “آثرت الصحافية السورية، زينة أرحيم، على نفسها مساعدة الفاعلين الإعلاميين المعروفين باسم الصحافيين- المواطنين، أي أولئك الذين أصبحوا يشكلون تقريباً المصدر الوحيد للمعلومات في البلاد”. وتتابع في بيانها: “اختارت بعض الصحافيات الانتقال إلى المجال الاستقصائي، وفضح انتهاكات حقوق الإنسان والفساد، أو تخطي الخطوط الحمراء في مجتمعاتهن”.

ويوضح البيان: “وجدت النساء موطئ قدم في الحقل الإعلامي مع مرور السنين، حيث اختارت بعض الصحافيات الانتقال إلى المجال الاستقصائي، وفضح انتهاكات حقوق الإنسان والفساد، أو تخطي الخطوط الحمراء في مجتمعاتهن. وبما أن التطرق إلى مثل هذه القضايا الحساسة يقضّ مضجع بعض الجهات، فإن الفاعلات الإعلاميات يتعرضن لشتى أساليب الترهيب والتهديد والاعتداء، بل ويصل الأمر إلى حد القتل في بعض الأحيان”.

وأضاف البيان: “ولأن الأمر يتعلق بالنساء، فإن تلك الضغوط تتخذ في بعض الأحيان أشكالاً مختلفة، من منطلق التمييز على أساس الجنس، حيث يتعرضن لحملات تشهير أو عنف جنسي أو تهديدات موجهة لعائلاتهن، علماً أن مجرد كون الصحافية امرأة قد يُعتبر في بعض المجتمعات متعارضاً مع الأعراف الاجتماعية، وسبباً كافياً للاضطهاد”.