أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار عاصفة » خامنئي: ما تم التوصل اليه غير ملزم “وأنف السعودية سيمرغ بالتراب

خامنئي: ما تم التوصل اليه غير ملزم “وأنف السعودية سيمرغ بالتراب

زادت تصريحات إيرانية جديدة صب الزيت على نار المشهد الاقليمي مجدداً في ملفي النووي الايراني والعلاقات التي تزداد توتراً مع دول الخليج العربي وتحديداً السعودية على خلفية عاصفة الحزم في اليمن.

المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، قال أن الاتفاق الإطار الموقع بين إيران والقوى الكبرى في لوزان، الأسبوع الماضي، حول البرنامج النووي لطهران، لا يضمن التوقيع على اتفاق نهائي بشأن هذا الملف بحلول آخر يونيو. وقال خامنئي في تصريح نقله موقعه الرسمي على الإنترنت “ما تم التوصل إليه حتى الآن لا يضمن لا الاتفاق بحد ذاته، ولا مضمونه، ولا مواصلة المفاوضات حتى النهاية”.

وقال ان اتفاق لوزان غير ملزم لاحد ولست موافقا او معارضا لما اعلن حتى الان. واضاف ان “عدم التوصل إلى اتفاق بشأن النووي أفضل من اتفاق سيء بالنسبة لنا”.

وشدد على ان اي اتفاق لا يجب أن يستهدف اصدقاءنا في جبهة المقاومة حسب تعبيره. واكد: ” لن نسمح بأي شكل من الاشكال بتفتيش منشآتنا العسكرية أو إيقاف صناعتنا الدفاعية”.

وفي حديثه عن التطورات في اليمن، ذكر خامنئي ان قتل الاطفال وتهديم المنازل وتدمير البنى التحتية في اليمن جريمة كبرى. واعتبر ان “السعودية ستتلقى ضربة في اليمن و”يمرغ انفها في التراب”. واضاف: “شبان بدون خبرة تولوا زمام الامور في السعودية واصبحوا يغلبون التوحش في سياستهم على الاتزان”

وذكر ان “أميركا التي تدعم السعودية ستتلقى هي الأخرى ضربة وتهزم باليمن”.

وكان قد أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني،أن إيران تطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها في اليوم الأول من تطبيق اتفاق مع القوى الكبرى حول ملفها النووي. وقال روحاني في خطاب بمناسبة يوم التكنولوجيا النووية بثه التلفزيون مباشرة “لن نوقع أي اتفاق إذا لم تُلغ كل العقوبات في يوم دخوله حيز التنفيذ”

المصدر: راديو صوت بيروت