أخبار عاجلة
الرئيسية » حكايات من سوريا » عيسى بريك : ذكرى يوم الارض 30 آذار 1976 وأكبر مظاهرة طلابية ضد النظام في دمشق

عيسى بريك : ذكرى يوم الارض 30 آذار 1976 وأكبر مظاهرة طلابية ضد النظام في دمشق

عيسى بريك
عيسى بريك

1976 كنا مجتمعين ( متأمرين) ونخطط ونوزع الادوار للتحضير لمظاهرة 30 اذار يوم الارض لنستنكر تدخل النظام في لبنان وان ندعوا لاسقاطه كونه نظام خائن ..

مظاهرة تخرج من جامعة دمشق( اول مظاهرة تخرج بهذا الحجم اكثر من 6000 الاف طالب .. وانظم الينا جنود من الشوارع كنا ندفعهم خارج المظاهرة للخطورة على حياتهم ؟ منذ ما بعد عهد الاستقلال..) قررنا الاجتماع بعيدا عن اعين المخبرين في حي شعبي في منزل صديقي.. يكثر الناس هناك ..حي العمارة القريب من سوق الهال.. اذكر لكم اسمه الان لانه صار خارج سوريا ..عز الدين عز الدين ابن شقيق اللواء طويق عز الدين وهم نازحو من الجولان . اتفقنا ان نجتمع عند الصديق عزالدين يوم الجمعة في منزله بالعمارة وكون والده لا يحب السياسة و هو رجل بسيط مثله مثل معظم ابائنا .. وكونه مداوم على صلاة الجمعة قررنا ان نستغل هذه الفرصة للاجتماع بغيابه.. المهم عاد مبكرا قبل نهاية صلاة الجمعة… سأله ابنه عز الدين شو راجع بكير؟ اجاب وهو منزعج ( في هذه الفترة كان هناك حملة وزعت الخطب على المشايخ لمهاجمة جماعة رياض الترك لموقفهم ضد التدخل في لبنان) قال والله بس بلش الشيخ يسب على الشيعة ويقول عنهم كفار تركت وطلعت ياعمي بيضلوا مسلمين … فعلا من حق والد صديقي انو يخربط ( لااعرف اذا كان حيا .. الله يرحموا والرحمة تجوز على الاحياء والاموات) اقول الان معه حق يخربط بين شوعية لافروف وشيعية الولي الفقيه الايراني
على الهامش اعتقل عزالدين بعد المظاهرة بفترة اسابيع مع بعض المشاركين اي من استطاعت المخابرات ان تصل له
اقتربت الامتحانات الجامعية وزملائنا بالمعتقل قررنا ان نشكل وفدا طلابيا من كل الكليات لمقابلة رئيس جامعة دمشق لاطلاق سراحهم.. لمقابلة الدكتور محمد الفاضل رئيس الجامعة الله يرحمه… قرر الوفد ان اكون المتحدث باسمه وبدات بالشرح …قاطعني الدكتور اني ارى كل ممثلي الكليات باستثناء كلية الحقوق ام القوانين والحقوق .. قلت ممثل كلية الحقوق معتقل يا دكتور..



تنويه : ماينشر على صفحة حكايات من سوريا تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع