أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الأردن يعلن إعادة فتح المنطقة الحرة المشتركة مع سوريا

الأردن يعلن إعادة فتح المنطقة الحرة المشتركة مع سوريا

هاني الملاذي

اعلن الاردن ان المنطقة الحرة المشتركة مع سوريا عاودت عملها المعتاد من خلال خروج البضائع إلى الأسواق المحلية والخارجية، وذلك بعد سيطرة الجيش السوري الحر على معبر نصيب الحدودي في بداية الشهر الحالي، وأوضح مسؤولون ان المعبر المدني لايزال مغلقاً من جهة الاردن، حتى هدوء الوضع الامني.

هذا وأكدت وزارة الداخلية الأردنية، في بيان لها مساء “الأحد”، أن مركز “جابر” الحدودي مع سوريا لايزال مغلقا أمام حركة المسافرين ونقل البضائع.

وقال البيان “إن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول عودة العمل في المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة لوضعها الطبيعي لا يعني على الإطلاق إعادة فتح الحدود، موضحا أن ما حدث هو انسياب حركة البضائع الموجودة في مستودعات المنطقة الحرة المشتركة والعائدة لمواطنين ومستثمرين إلى داخل المملكة”.

وأفاد بأن عددا من الشاحنات دخلت للمنطقة الحرة المشتركة وقامت بتحميل بضائع تعود لمستثمرين ومواطنين أردنيين من داخل المنطقة، ومن ثم عادت إلى الحدود الأردنية وتم التعامل معها ضمن الإجراءات الجمركية المعتادة، مؤكدا على عدم دخول أية شاحنات أو وسائل نقل من الجانب السوري.

وكان مدير عام المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة خالد الرحاحلة قد أفاد بأن المنطقة عاودت اليوم عملها المعتاد من خلال خروج البضائع إلى الأسواق المحلية والخارجية في أعقاب انسحاب الجماعات المسلحة السورية من المنطقة أمس /السبت/ وتسليمها إلى إدارة مدنية.

يشار إلى أن وزير الداخلية الأردني حسين هزاع المجالي كان قد قرر في الأول من أبريل الجاري إغلاق الحدود الأردنية “جابر” باتجاه سوريا أمام حركة المسافرين ونقل البضائع مؤقتا كإجراء احترازي للحفاظ على أرواح وسلامة المسافرين، نظرا لأحداث العنف التي يشهدها الجانب الآخر من الحدود “نصيب” بين قوات المعارضة والقوات السورية.

ومعبر (جابر – نصيب) هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن وسوريا، ويقع بين بلدتي (جابر) الأردنية و(نصيب) السورية، ويعتبر أكثر المعابر ازدحاما على الحدود، حيث تنتقل عبره معظم البضائع بين سوريا وكل من الأردن والخليج، وقد تم إغلاقه في عدة مراحل بسبب الظروف السياسية للبلدين.

أخبار الآن | جابر – الأردن