أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » إطلاق حملة لمكافحة “الليشمانيا” في عفرين السورية

إطلاق حملة لمكافحة “الليشمانيا” في عفرين السورية

عفرين – وكالات
أطلقت جمعية “بهار” الإغاثية بالتعاون مع المجلس الصحي لمقاطعة عفرين ذات الغالبية الكردية، شمال غربي سوريا، أمس الجمعة، حملة لمكافحة مرض “الليشمانيا” الجلدي، المعروف بحبة حلب “التهاب جلدي”، بعد انتشاره مؤخرا في المقاطعة بشكل ملحوظ.
وقال جوان عمر، مسؤول الحملة التي حملت اسم “بُخ ورُش المبيدات”، “بدأت جمعية بهار الإغاثية وبالتنسيق مع المجلس الصحي في المقاطعة بحملة لرش المبيدات الحشرية لمكافحة حشرة ذبابة الرمل التي تتسبب بمرض الليشمانيا أو ما يسمى بحبة حلب”.
وأوضح عمر أن الحملة يعمل فيها 16 فريقا، وكل فريق يضم 4 أشخاص، مهمتهم تغطية مركز المقاطعة مدينة عفرين وناحيتي “شيراوا” و”شرّ”.
وتابع مسؤول الحملة، “تقوم الفرق بجولات على المنازل وحظائر الحيوانات لبخ “رش” المبيدات بهدف الوقاية من الإصابة والقضاء على الحشرة المسببة للمرض، وفي النواحي الأخرى سيتم توزيع ناموسيات “خيام”، معالجة دوائيا ضد الحشرة وصلاحيتها 3 سنوات”.
وانتشر في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ مرض الليشمانيا الجلدي في عموم المناطق السورية وبين أهالي مقاطعة عفرين، وهو داء جلدي ينتشر في المناطق الدافئة في حوض البحر الأبيض المتوسط وينتقل إلى الإنسان بواسطة ذبابة الرمل.