أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » هل سيشهد جبل العرب حركة نزوح درزية بعد سيطرة داعش على قرية القصر الدرزية

هل سيشهد جبل العرب حركة نزوح درزية بعد سيطرة داعش على قرية القصر الدرزية

سيطر مقاتلو تنظيم الدولة أمس السبت على قرية القصر في ريف السويداء الشمالي، بعد اشتباكات عنيفة اندلعت صباحاً مع قوات النظام وميليشيات الدفاع الوطني في القرية.

وأشارت مصادر محلية إلى أن تنظيم الدولة شنّ هجوماً واسعاً على ريف السويداء الشمالي، انطلاقاً من مواقعه في منطقة بير القصب بالجنوب الشرقي لمحافظة ريف دمشق، وتمكن من فرض سيطرته على قرية القصر موقعاً عشراتٍ من قوات النظام بين قتيلٍ وجريح.

وذكرت المصادر أن هذا الهجوم الذي شنه التنظيم ليس الأول من نوعه، فقد سبق للتنظيم التقدّم إلى القرية والسيطرة عليها قبل هجومه على محيط مطار خلخلة العسكري في 11 أبريل الجاري. وبث التنظيم أواخر شهر مارس الماضي صوراً من داخل القرية.

ويأتي هذا الهجوم للتنظيم على ريف السويداء الشمالي في محاولةٍ منه – بحسب مراقبين – للوصول إلى الحدود الأردنية، وتأمين خطّ إمدادٍ له من هذه الحدود إلى مناطق وسط البادية السورية، وذلك بعد استحالة تقدمه إلى الحدود الأردنية عبر مناطق ريف درعا، بسبب التواجد الكبير لمقاتلي جبهة النصرة وكتائب الجيش الحر التي تعادي التنظيم وتمنعه من التقدّم عبر سهول حوران.

وقُتل أكثر من ثلاثين عنصراً من قوات النظام وأصيب آخرون في هجومٍ شنه مقاتلو تنظيم الدولة في 10 أبريل الحالي، على مواقع النظام العسكرية بالقرب من مطار خلخلة العسكري في ريف السويداء الشمالي، كما قُتل من التنظيم ما يزيد على 13 عنصراً خلال الهجوم المذكور.
العربية.نت