أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تقرير: 6 تريليون ليرة خسائر الاقتصاد السوري بسبب الحرب

تقرير: 6 تريليون ليرة خسائر الاقتصاد السوري بسبب الحرب

قال تقرير اقتصادي صادر عن “اتحاد عمال سورية”، إن “مجمل خسائر الاقتصاد السوري بسبب الحرب، تجاوزت 6 تريليون ليرة سورية شاملة جميع القطاعات”.

وبحسب ما نشره اليوم موقع “سيريان دايز” الموالي لنظام بشار الأسد، فإن التقرير أكد أن “إنتاج سورية من النفط الخام انخفض من 385 ألف برميل يومياً، إلى حدود 9000 برميل”، مضيفا أن “سورية كانت تنتج 4 ملايين طن من القمح سنوياً، وبفعل الحرب تراجع هذا الإنتاج بنسبة 50%، كما تم استهداف مراكز الكهرباء ومستودعات الوقود وخاصة في المنطقة المتوسطة والشمالية الشرقية من سورية”.

وأوضح التقرير، أن “الزراعة تراجعت 80 %، وقطاع السياحة تأثر بحدود 96 % مقارنة مع عام 2010، كما تراجع معدل النمو الاقتصادي، فقد كان ايجابياً بحدود 5 بالمئة في 2001 إلى 2010، وأصبح سالباً منذ 2011”.

وأوضح التقرير، أن العقوبات الاقتصادية التي فرضت على نظام بشار الأسد، قد أثرت تأثيرا كبيرا على الصادرات وجعلتها تتراجع بنسبة كبيرة ، مشيرا في هذا السياق إلى “تجاوز الصادرات في عام 2010 حاجز المليار دولار، وكانت تتجه إلى أغلب الدول الأوروبية، ولكن بفعل العقوبات الاقتصادية تراجعت تراجعاً كبيراً”.

كما نوه إلى أن “العقوبات أثرت على مستوى المستوردات، والتي زادت عن 17 مليار دولار في عام 2010 وما قبلها، وخاصة من مستوردات المواد الأولية ، ما أدى إلى حدوث عجز بالميزان التجاري”.

هذا ولم يذكر الموقع، تاريخ صدور هذا التقرير، أو الجهة الموجهة إليه، أو مناسبة صدوره.

المصدر: السورية نت