أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » أسباب تجعلك تتوقف عن إستخدام أفران ميكروويف فورا

أسباب تجعلك تتوقف عن إستخدام أفران ميكروويف فورا

هناك نسبة متزايدة من الناس تلتفت الآن إلى نصيحة خبراء الصحة وتتخلص من أفران ميكروويف بسبب مخاطرها على الغذاء والصحة والبيئة، وفيما يلى نوضح خطورة الميكروويف على الغذاء وبالتالى على صحتك وصحة أسرتك.

أضرار الميكروويف على الأغذية المختلفة:
تعتبر أفران ميكروويف مصدر للطاقة الكهرومغناطيسية (شكل من أشكال الإشعاع) والذى يخترق الطعام ويؤدي الى الدوران الداخلي من جزيئات الماء داخل الطعام، هذا التناوب يتسبب في إحتكاك بين الجزيئات والنتيجة هي النمو السريع في درجات الحرارة، الإحتكاك بهذا العنف في جزيئات الماء يمزق الجزيئات عن بعضها البعض وبالتالي تصبح ضعيفة الجودة.
تعرض الغذاء لأشعة الميكروويف تسبب إنخفاض كبير في القيمة الغذائية لجميع الأطعمة
وبالتالى خفض قدرة الجسم على الإستفادة من فوائد الغذاء من الفيتامينات المختلفة B، C، فيتامين E، والمعادن الأساسية في جميع الأطعمة.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الميكروويف يدمر ما يصل الى 97٪ من المحتوى الغذائي للخضروات (الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية ذات الأصل النباتي التي تمنع الأمراض، وتعزز وظيفة المناعة)
وخلص الخبراء إلى أن طهي الطعام في أفران ميكروويف يفقد ما بين 60٪ و 90٪ من الطاقة الحيوية، وفي الوقت نفسه يتم تغيير المواد الغذائية، مما يؤدي إلى أمراض في الجهاز الهضمي.
– يحول الميكروويف الحليب والحبوب وبعض الأحماض الأمينية بها إلى مواد مسرطنة.
– ذوبان الفواكه المجمدة تحولها إلى مواد تحتوي جزيئاتها على مواد مسرطنة.
– حتى التسخين أو التعرض لفترة قصيرة للغاية للخضار النيئة، أو المطبوخة أو المجمدة تحولها إلى بعض المواد المسببة للسرطان.

أخطار أشعة الميكروويف على الصحة:
ويعتبر هذا الإشعاع المتسرب خطير بما يكفي لوضع حدود قانونية على كل مصنع للميكروويف، مع أن هذا قد لا يمنع أضراره، والتى تشمل زيادة عدد الخلايا السرطانية في الدم و المعدة والأمعاء، إعتام عدسة العين، العيوب الخلقية ،عقم الرجال، أمراض الجهاز الهضمى وأمراض خطيرة أخرى.
كما يؤدى إلى إنحطاط وإنهيار الدوائر الكهربائية العصبية للجسم، إستخدامه على المدى الطويل يؤدى إلى الخسائر المتراكمة مما يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز اللمفاوي، وإنقطاع في إنتاج الهرمونات والتى من شأنها الحفاظ على التوازن الهرموني في الذكور والإناث.
يؤدى إلى الآثار النفسية السلبية، بما في ذلك فقدان الذاكرة، فقدان القدرة على التركيز، وتراجع مستوى الذكاء والتفكير، وتقطع النوم، وزيادة الوزن.
وكلما كنت تستخدم الميكروويف أكثر، كلما تكون الحالة الصحية والغذائية الخاصة بك أسوأ ، وتكون أكثر إحتمالا للتعرض لهذه الأمراض.

كيف يمكنك تسخين الغذاء الخاص بك :
أي وسيلة لتسخين الطعام والحفاظ على قيمته الهيكلية والغذائية هى طريقة صالحة، ومع ذلك التدفئة بلطف في مقلاة من المعدن على موقد عادى قد يكون أصح بديل مناسب لك.
هذه هي الطريقة القديمة الطراز مثل أجدادنا ولكن بالفعل تعتبر التدفئة التقليدية القديمة للطعام صحية جدا حيث تنقل الحرارة من دون إختراق الداخل.
لذك يجب التخلص من الميكروويف بأقصى سرعة والسعى جاهدا لتناول ما لا يقل عن نصف النظام الغذائي الخاص بك من الأطعمة النيئة، وهذا هو خطوة كبيرة في الإتجاه الصحيح للحفاظ على قيمتها الغذائية.

المصدر: هبة محمود – صكتك