أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » احذر هذه التطبيقات الخبيثة .. التي قد تجبرك على دفع فدية!

احذر هذه التطبيقات الخبيثة .. التي قد تجبرك على دفع فدية!

فاطمة جنان

كشفت شركة “سيمانتك” في تقريرها الأمني الأخير، أن 17 في المئة تقريباً من تطبيقات نظام “أندرويد” ليست سوى تطبيقات خبيثة، ووفقا لهذا التقرير، الذي نشره موقع “ياهو” التقني أجزاءً منه، فإن التطبيقات بلغ عددها المليون تقريباً، في زيادة واضحة عن عام 2013، حين رصدت الشركة نحو 700 ألف تطبيق خبيث ضمن تطبيقات أندرويد.

وذُكر التقرير أيضاً أن ثلث التطبيقات التي وردت في تقرير “سيمانتك” تستهدف بصورة رئيسية، تسويق أكبر قدر من الإعلانات على الموبايل، مشيرة الى تطبيقات أخرى خبيثة تقوم بتشفير بيانات المستخدم، ثم تطالبه بدفع فدية لفك تشفيرها.

ونصحت شركة “سيمانتيك” المستخدمين بضرورة تحميل التطبيقات من مواقع موثوقة مثل متجر “google play”، لتفادي الوقوع في فخ التطبيقات الخبيثة، مشيدة بالجهود التي تبذلها غوغل لإقصاء أي تطبيقات خبيثة من متجرها.

نصائح تجنب التطبيقات الخبيثة

تجنّب الدفع للحصول على خدمة مُعينة
تتوفر في المتجر الكثير من التطبيقات التي تسمح للمستخدم تنزيل مقاطع فيديو من يوتيوب على سبيل المثال، لكن قد يظن المستخدم أن هذه التطبيقات جميعها مدفوعة ولاتتوفر بشكل مجاني. لكن المتجر يحتوي على مئات التطبيقات التي تؤدي نفس الوظيفة وبشكل مجاني، لذا يجب البحث بشكل أوسع وقراءة وصف كل تطبيق للتأكد من وظيفته وعدم الوقوع عرضة للاحتيال.

تقييم الأعضاء
يتوفر في المتجر نظام للتعليق والتقييم لكل تطبيق، لذا يجب على المستخدم مُراعاة هذا النظام والإطلاع عليه لقراءة التعليقات بشكل جيد للتأكد من سلامته.

صلاحيات التطبيق
التأكد من الصلاحيات التي يطلبها التطبيق هو من أهم الأمور، فمثلاً تطبيق لتشغيل مقاطع فيديو من يوتيوب كل مايحتاجه هو صلاحية لاستخدام اتصال الإنترنت، وبالتالي وجود صلاحيات مثل الوصول إلى الأسماء أو قراءة الرسائل يعني أن التطبيق يهدف إلى سرقة البيانات بنسبة كبيرة.

تطبيقات الحماية المُزيّفة
قد يستعين بعض المستخدمين بتطبيقات للحماية من البرمجيات الخبيثة، لكن هذه التطبيقات نفسها قد تكون خبيثة ومُزيّفة. لذا يُنصح أن يتوجه المستخدم إلى موقع الشركة المطورة للتطبيق أولاً مثل McAfee أو KasperSky ومن ثم التوجه إلى رابط التحميل من خلاله.

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( aitnews)