أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار عاصفة » خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني المعارض: توجه دولي لإنهاء الحظر المفروض على المضادات الجوية.

خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني المعارض: توجه دولي لإنهاء الحظر المفروض على المضادات الجوية.

كشف خالد خوجة، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، عن توجه دولي لإنهاء الحظر المفروض على حصول الجيش السوري الحر, المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الأسد, على المضادات الجوية.

وأشار خوجة في حوار عبر الهاتف مع «الشرق الأوسط» بمناسبة وجوده في الولايات المتحدة لإجراء سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الأميركيين ومع أعضاء مجلس الأمن الدولي، إلى أن «الفيتو الذي كان مفروضا على حصول الجيش السوري الحر على أسلحة المضادات الجوية سينتهي».

كما تحدث عن جهد تبذله واشنطن من أجل «توفير آلية لإقامة مناطق آمنة»، وأوضح أن «ثمة قبولا أكبر اليوم لموضوع المناطق الآمنة، ولمسنا تحركا من قبل الإدارة الأميركية من أجل المساعدة على إيجاد هذه المناطق}, مضيفا أن {تفاصيل الآليات لا نعرفها، لكن حصلنا على جواب قوامه أن هناك عملا جاريا على آلية تساعد على إيجاد المناطق الآمنة بمعنى وقف عربدة طيران النظام».

ورأى رئيس الائتلاف السوري أن «المقاربة الجديدة» التي تبنتها بلدان مثل السعودية وتركيا وقطر والأردن «غيرت المعادلات» السياسية والميدانية. وذهب خوجة إلى أن النظام السوري «يمكن أن يسقط في لحظة غير محسوبة».

ميدانيا، نجحت الفصائل السورية المعارضة بقيادة «جيش الفتح» في تحرير جبل الأربعين في ريف محافظة إدلب، شمال سوريا، وتحديدا المنطقة الواقعة بين مدينتي إدلب واللاذقية.