أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » نزف دموي من مخارج الجسم: الفحوص لتبديد الشكوك

نزف دموي من مخارج الجسم: الفحوص لتبديد الشكوك

دم في التقيؤ، دم في القشع، دم في البول، ودم في الخروج، ودم من الأنف، دم من الأذن، ودم من الجهاز التناسلي للمرأة. إنها حالات طارئة يشاهد فيها الدم الصريح وهو يسيل عبر المخارج الطبيعية للجسم. وهذه الحالات كلها تستدعي طلب المساعدة قبل أن يقع المحظور، خصوصاً إذا ترافقت رؤية الدم مع دوار، وزيادة عدد مرات التنفس، وتسارع في ضربات القلب، وجلد شاحب وبارد، وشح في البول، وربما الإغماء في حال عدم تدارك الوضع في الوقت المناسب.

ويعتبر تقيؤ الدم الفعلي من الإصابات الشائعة، وهو يحصل نتيجة وجود مشكلة في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي (المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة). ويكون لون الدم في التقيؤ أحمر فاتحاً أو أسود أو داكناً يشبه بقايا البن المغلي.

وهناك أسباب كثيرة للتقيؤ الدموي، من أهمها قرحة المعدة والإثني عشرية، وتناول بعض الأدوية المسكنة، وأمراض المريء، مثل التهاب المريء الناتج عن ارتداد المفرزات المعدية المخرشة، وتمزق المريء الناتج عادة عن التقيؤات العنيفة المتكررة، ودوالي المريء، وهذه الأخيرة قد تسبب نزفاً خطيراً يجعل حياة المصاب في خطر.

أما خروج الدم مع السعال (تقشع الدم) فيكون إما لوحده أو يترافق مع المخاط، وغالباً ما يكون لونه إما أحمر فاقعاً أو قرميدياً أو وردياً، وذلك وفق كمية المخاط الممزوجة معه.

وينتج خروج الدم مع السعال من أسباب مختلفة، أهمها السعال العنيف، والتهاب الرئة، والتهاب القصبات الهوائية، وتوسع القصبات، وسرطان الرئة، وداء السل، والرضوض القوية على الصدر، وانسداد الشريان الرئوي، وداء التليف الكيسي، ودخول جسم غريب إلى الجهاز التنفسي، ووذمة (تورم) الرئة، وسرطان الحنجرة. ويترافق خروج الدم مع السعال مع عوارض أخرى تبعاً للسبب المؤدي إليه. ويجب التمييز بين الدم الذي قد يكون مصدره الجهاز التنفسي عن الدم الذي يمكن أن يكون مصدره الجهاز الهضمي.

أما الدم في البول، فيظهر في لون دموي أو زهري، وأسبابه كثيرة أيضاً، أهمها: التهاب الكلية والمثانة والمجاري البولية، والحصيات الكلوية، وسرطان الكلية، وسرطان البروستاتة، وفقر الدم المنجلي، والإصابات الرضية على طول المسالك البولية، واضطراب عوامل تخثر الدم، وتناول بعض الأدوية.

وفي ما يتعلق بخروج الدم في البراز فهناك أسباب كثيرة تقف خلفه أبرزها: البواسير والشقوق الشرجية والنواسير، وهي تعتبر من أشهر الأسباب على الإطلاق، وتتظاهر هذه الآفات عادة بوجود كمية قليلة من الدم الأحمر على سطح البراز أو على ورق المرحاض، وأورام القولون والمستقيم، الحميدة والخبيثة، التي تنشأ وتنمو في الخفية من دون علم أصحابها، وقد تسبب نزفاً خفياً أو صريحاً يؤدي إلى الإصابة بعوارض فقر الدم المعروفة، مثل الإعياء والشحوب والدوخة وغيرها.

ورتوج القولون، وهي عبارة عن فتوق في الغشاء المخاطي وما تحته عبر الطبقة العضلية في الأماكن الضعيفة منه، وقد تكون أحادية أو متعددة، وتشاهد في أي جزء من القولون، إلا أنها تصيب أكثر القولون السيني الذي يوجد في الطرف الأيسر من البطن.

وقد يبقى داء الرتوج صامتاً مدى الحياة، وكثيراً ما يُستدل عليه بالصدفة بعد فحص طبي روتيني أو بعد النزف في الخروج.

والتهابات القولون، التي قد تكون تقرحية أو ميكروبية أو ناتجة عن نقص التروية الدموية. ويعتبر النزف من العوارض البارزة في التهاب القولون التقرحي والجرثومي.

أما من جهة خروج الدم من الأنف فهو حالة شائعة أبرز أسبابها: التهاب الأنف التحسسي، وجفاف الأنف، وإدخال الإصبع في الأنف، والتهابات أورام الجيوب الأنفية، والورم الوعائي في الأنف، وارتفاع ضغط الدم، خصوصاً عند كبار السن. وغالبية حالات نزف الأنف ليست خطيرة ولا تهدد الحياة.

وفي ما يخص نزول الدم من الأذن فإنه يـــمكن أن يحصل على أثر التعرض إلى إصابات عدة مثل انثقاب غشاء الطبلة، وأورام الأذن السرطانية، ورضوض مجرى السمع، وكسور قاعدة الجمجمة، ودفتيريا الأذن، وســــل الأذن، والتهابات الأذن الوسطى الحادة، ووجود جسم غريب في مجرى السمع، وغيرها.

أما النزف التناسلي عند المرأة فمنه النزف الطبيعي في الدورة الشهرية والنزف خلال الأيام الأولى من الولادة، وفض غشاء العذرية. وهناك النزف غير العادي الذي ينتج عن أسباب متنوعة، مثل التهابات الجهاز التناسلي، والإجهاض، وأورام الرحم وعنق الرحم، وقرحة عنق الرحم، وبعض أورام المبيض، وهبوط الرحم، وسوء استعمال حبوب منع الحمل، وبعض الأمراض العامة.

كيف يتم تدبير الدم الذي يخرج من فوهات الجسم؟

إن خروج الدم من الفوهات الطبيعية للجسم يحتاج إلى استشارة طبية عاجلة في المستشفى من أجل إجراء التحريات والتحاليل المناسبة لتحديد المصدر الذي جاء منه الدم والعمل على وضع خطة علاجية. وفي شكل عام فإن خروج الدم من أية فوهة من الفوهات الطبيعية للجسم يجب أن يدفع إلى الشك بالورم الخبيث إلى أن يثبت العكس.

 

الحياة