أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » «إيران تشتعل» # وسم ( هاشتاغ ) يلهب مشاعر المغردين في «تويتر» / البوعزيزي الإيرانية تفجر الثورة في مهاباد

«إيران تشتعل» # وسم ( هاشتاغ ) يلهب مشاعر المغردين في «تويتر» / البوعزيزي الإيرانية تفجر الثورة في مهاباد

شهدت مواقع التواصل الإجتماعي انتشاراً لصور وفيديوهات عديدة حول تظاهرات عارمة عمت إقليم كردستان الإيراني وتخللتها اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن جرى خلالها حرق بعض المباني الحكومية، وظهر في موقع «تويتر» وسم «إيران تشتعل» في أعقاب التظاهرات، وانتشرت ردود فعل منددة بقمع المتظاهرين.

وقال احد المغردين ويدعى ناصر على حسابه في «تويتر»، أن «الله تعالى يمهل ولا يهمل»، في إشارة إلى الحكومة الإيرانية.

وتوقع أحمد اللحيدان ان تسفر التظاهرات عن سقوط العديد من القتلى، مضيفاً في تغريدة «لماذا لا توجد قنوات اخبارية تنقل هذا الإجرام بحق الشعب». وقال ثالث يدعى محمد الشيباني: «يجب أن تقوم دول الخليج بجهد إعلامي لعرض هذه التظاهرات والشغب للتأثير على الرأي العام الدولي والضغط على الحكومة الإيرانية».

وكان إقليم كردستان شهد تظاهرات ضد الحكومة الايرانية واشتباكات بين عناصر الأمن الإيراني وجمهور غاضب لجأ إلى الحجارة والعصي، على خلفية انتحار إحدى عاملات التنظيف في أحد فنادق مدينة مهاباد بسبب تعرضها لمحاولة اغتصاب.

وشبه عبدالله فهم في تغريدة بين الفتاة الكردية المنتحرة والتونسي محمد البوعزيزي الذي اشعل انتحاره حرقاً الثورة في البلاد. وقال المغرد أن «الأمر يتكرر في إيران».

وكانت شبكة «رووداو» الإعلامية الكردية نقلت عن أسرة الضحية أن «السلطات الأمنية فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادث»، داعيةً سكان مهاباد إلى «انتظار نتائجه».

 

دبي – أفنان الصمادي

 

الحياة