أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » البرمجية الخبيثة تتسع وتصيب واتساب وتويتر وماك، و”آبل” تنشر حل رسمي مؤقت

البرمجية الخبيثة تتسع وتصيب واتساب وتويتر وماك، و”آبل” تنشر حل رسمي مؤقت

واحدة من أخطر البرمجيات الخبيثة والتي ذاع سيطها وخلال فترة قصيرة، نظرا لخطورتها على أجهزة آبل، هي البرمجية الخبيثة التي أصابت العديد من الأجهزة، وتتسبب في عدم القدرة على فتح تطبيق الرسائل، أو حتى قراءة أي رسالة جديدة، فعند محاولة فتح التطبيق يُغلق بشكل مفاجيء، بل وحتى تتسبب في مشكلات عند إعادة تشغيل الهاتف

مشكلات جديدة مع البرمجية الخبيثة التي تصيب أجهزة آبل ، حيث إتسع نطاق تأثير البرمجية الخبيثة ليصل أيضا بعضا من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

تطبيق واتساب وتطبيق تويتر وحتى تطبيق الصور Snapchat، وبالطبع أجهزة آي باد كان لها نصيبها، وذلك بنفس الطريقة عند وصول الرسالة التي تحمل الأحرف العربية والأكواد التي تتسبب في وقف التبطيقات، وعدم القدرة على فتح تلك التطبيقات، وعند فتحها تم غلقها بشكل مفاجيء، وذلك وفقا لصحيفة الجارديان.

بعض المواقع توقعت أن تمتد المشكلة الى أجهزة ماك، والتي تعمل بنظام OS X، وهو لم شيء غريب حيث أن البنية النصية لكلا النظامين واحدة، وهو ما حدث بالفعل للأسف.

آبل ورسميا قامت بالتعليق على الأمر قائلة ما نصه: “آبل على علم بالمشكلة الخاصة بتطبيق iMessage والتي أحدثت بعض المشكلات الخطيرة للأحرف ولكننا سنقوم بعمل تحديث يحل هذه المشكلة في القريب العاجل، وحتى ذلك الحين يمكنكم إستخدام هذه الخطوات لحل المشكلة”.

هذا وقد لجأت آبل في حل تلك المشكلة الى تطبيق المساعد الشخصي سيري siri، وذلك من خلال الخطوات التآلية:

– إن كان جهازك مصاب بتلك البرمجية، ستقوم بفتح تطبيق سيري من خلال زر Home، وتطلب منه قراءة الرسالة التي وصلت لك من خلال قول جملة: read unread messages.

– سيري سيقوم بقراءة الرسالة، وبالطبع ستجدها تقرأ كلام غير مفهوم نظرا للأحرف الغريبة التي في الرسالة، وستسأل سيري إن كنت تريد أن ترد على الرسالة.. ستجيب أنت وتقول: yes.

– ستقوم بقول أي شيء وتكتبه سيري في الرسالة كرد، ويتم الارسال.

– بعد أن تقوم بإرسال رد على تلك الرسالة التي تجمل الأحرف الغريبة أو البرمجية الخبيثة، ستتمكن من فتح تطبيق الرسائل بالشكل العادي، وهنا ستقوم بالدخول الى الرسالة الخطرة، وتقوم بحذفها من نص المحادثة، او حذف الرسالة كليا.

زمان الوصل