أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » إسرائيل تدعو إلى عدم السماح بإسقاط نظام الأسد

إسرائيل تدعو إلى عدم السماح بإسقاط نظام الأسد

طالب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق دان حالوتس بعدم السماح في إسقاط نظام بشار الأسد، مشيرا إلى أن “حالة من الفوضى وانعدام الاستقرار ستتبع سقوط الأسد، وستنعكس تداعياتها بشكل خاص على إسرائيل والغرب” بحسب زعمه.

وأشار حالوتس في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية مساء أمس الأحد إلى أنه بمجرد الانتهاء من مهمة إسقاط نظام الأسد سيتم استهداف إسرائيل من بعض القوى الثورية في سورية، مؤكدا أن مواجهة هذه القوى ستكون مكلفة ومضنية وطويلة، على حد تعبيره.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق إن “ممارسة القوة ضد هذه القوى لا تفضي بالضرورة إلى إقناعها بتبني مواقف مرنة”، منوها إلى أن الجيش الإسرائيلي شرع منذ وقت في مواءمة ذاته مع التهديدات الجديدة.

وكان حالوتس اعترف في وقت سابق أن بشار الأسد يقتل الشعب السوري، إلا أنه زعم أن نظام الأسد يحقق مصالح الغرب، مشيرا إلى أن السماح بسقوطه يعني أن الغرب يرتكب أشد أخطائه وأفظعها.

وفي سياق متصل، حمّل باحث إسرائيلي تركيا المسؤولية عن الانتصارات التي حققتها الثوار في شمال سورية.

وقال الباحث في “ركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة” يوني بنمناحيم، إن “تركيا معنية تماما بتقديم الدعم للثوار لانتزاع مدينة حلب من أيدي نظام الأسد، ما يعني تغييرا في الواقع السوري بشكل جذري”، داعيا “الغرب إلى تحرك دولي ضد تركيا لإجبارها على التوقف عن هذا النهج”.

يشار إلى أن صحيفة “إسرائيل اليوم” ذكرت في عددها الصادر الجمعة الماضي، أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية باتت تعمل بشكل مكثف من أجل جمع معلومات عن الكتائب والألوية التي تقاتل قوات الأسد.

مسار برس