أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » 10 عادات يومية تقضي على صحّتك النفسية! / إذا مارست التمارين الرياضية، ستخفّ نسبة إصابتك بالاكتئاب 19% .

10 عادات يومية تقضي على صحّتك النفسية! / إذا مارست التمارين الرياضية، ستخفّ نسبة إصابتك بالاكتئاب 19% .

ينتج الاكتئاب من أمورٍ خارجة عن سيطرة المرء في الكثير من الأحيان، مِثل وفاة شخصٍ عزيز، خسارة وظيفة، أو مشكلات مالية. لكن مجلة Health الأميركية أشارت في عدد أيار 2015 إلى عاداتٍ يومية تؤذي الصحة النفسية أيضاً، من دون أن ينتبه المرء إلى خطورتها، وهي التالية:

 

1- المشي بكسَل: لا يجوز أن تنحني خلال سيرك أو أن تحدّب ظهرَك. ارفع ذقنك وارجِع كتفَيك إلى الوراء، فتتحسن تلقائياً ظلّتك ونظرتك إلى العالم.

2- التقاط الصور لكلّ شيء: تَبين في دراسة نشرتها مجلة Psychological Science أن التقاط الصور يؤثر في القدرة على تذَكّر تلك الأوقات. فامتنع عن التقاط الصور لكل شيء في رحلتك وتمتّع باللحظة.

3- الاستسلام لمن يضايقك: لا تدع من يتذمّر بشأنك أو من يُرهبك يسيطر عليك بكلماته الجارحة. حرّر نفسك عبر التنكّر له كلياً، أو واجِهه في حال شهّر بك. لكن إياك أن تستسلم لأقواله، لأنك تدعه يسيطر على حياتك وصحتك النفسية.

4- الامتناع عن الرياضة: لا يجوز أن تتوقف عن ممارسة الرياضة كلياً. فإذا مارست التمارين الرياضية، ستخفّ نسبة إصابتك بالاكتئاب 19% أكثر.

5- المماطلة: هي أمرٌ سامّ ومزعج. لا تماطل في واجباتك المهنية، فعاجلاً أم آجلاً، عليك إنهاؤها، إلا إذا أردتَ أن تُطرَد. ولا تماطل في واجباتك الأكاديمية أو المنزلية كذلك. توقّف لفترة استراحة قصيرة من دون أن تطول. اسمع الموسيقى وارقص أو اركض خارجاً لتجديد طاقتك.

6- المعاناة من علاقة غير سعيدة: لا تبقَ في علاقة سيئة مع الشريك. فإما اعمل على إصلاحها، أو اخرج منها فوراً. فالعلاقات غير السعيدة تقضي على الصحّة النفسية بشكلٍ خطير، وتؤثّر في احتمالك دخول علاقة جديدة لاحقاً.

7- اتّخاذ الحياة على محمل الجدّ كل الوقت: إذا ما وقع هاتفك الجوّال أرضاً، أو توسّخت قميصك المفضّلة، خُذ الأمر ببساطة. لا تغضب أو تستاء، فهذه عادة سيئة تؤثّر في صحتك النفسية من دون أن تدري. تذكّر أن الضحك هو مفتاح الصحة، ولا تتّخذ كل ما يحصل معك على محمل الجدّ.

8- نقص في النوم: يؤثّر النوم في كلّ شيء. من هنا، إياك ألا تتمتع بسبع ساعات من النوم كل ليلة. إذ حاجة جسمك إلى النوم تبدو واضحة عندما تُصاب بالإجهاد والقلق والنعاس.

9- لا وقت خاص بك: بين الأطفال والزواج والعمل، لا يظلّ هناك وقت خاص بك لتتمتّع به وحدك. لكن لصحة نفسية جيدة، من الضروري أن يُمضي المرء وقتاً معيناً بمفرده، للقراءة أو العزف أو الكتابة أو ممارسة الرياضة.

10- لا حديث مع الغير: من جهةٍ أخرى، لا تمتنع عن التواصل مع الغير. فلا تعتمد على التواصل الإلكتروني عبر الهواتف الذكية فقط، بل من الضروري أن تتواصل وجهاً لوجه مع أصدقائك وأهلك وأبنائك. لا تنسَ أهمية العلاقات الاجتماعية والأحاديث العميقة.