أخبار عاجلة
الرئيسية » دين ودنيا » هل سنشهد بداية رمضانين لأسباب سياسية أم سيتوحد المسلمون هذه المرة

هل سنشهد بداية رمضانين لأسباب سياسية أم سيتوحد المسلمون هذه المرة

أعلنت السعودية اليوم أن غداً (الأربعاء) هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد (الخميس) سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وصدر عن الديوان الملكي بيان جاء فيه أن المحكمة العليا في محافظة الطائف عقدت جلسة مساء اليوم متحرية ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1436هـ.

وأضاف البيان أنه نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الثلثاء الـ 29 من شعبان، ولقول النبي (ص): «فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين»، فإن «المحكمة العليا تقرر أن غداً (الأربعاء) بحسب تقويم أم القرى هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان 1436هـ، وأن بعد غد (الخميس)، بحسب تقويم أم القرى، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام».

وهنات المحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها من المسلمين وجميع الأمة الإسلامية بدخول هذا الشهر الكريم.

وفي لبنان، أعلن المفتي عبد اللطيف دريان أن (الخميس) الموافق 18 حزيران (يونيو) هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1436

وقال دريان في بيان إنه “لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه فإن يوم غد الأربعاء هو المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يومًا، ويكون بعد غد الخميس 18 حزيران هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1436هجري”.

وأعلنت اللجنة الشرعية والمكلفة بتحري رؤية الهلال في اليمن وبالتعاون مع لجنة تحري الهلال بالحُديدة عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وبذلك يكون غدًا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان.

وفي مصر، أعلن مفتى الجمهورية شوقي علام أن غدا (الأربعاء) هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد (الخميس) هو أول أيام شهر رمضان للعام الهجري 1436 .

وأوضح مفتى الجمهورية أن دار الإفتاء استطلعت بعد غروب شمس اليوم (الثلثاء) من خلال اللجان الشرعية والعلمية للدار المنتشرة في محافظات الجمهورية ولم يتبين لها بالرؤية الشرعية ثبوت هلال الشهر وعليه فإن غدا هو المتمم لشهر شعبان وبعد غد الخميس أول شهررمضان.