أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » بريطانيا تعيد فتح سفارتها في إيران بتمثيل كامل ، وشراكات متبادلة وصفقات بمليارات الدولارات

بريطانيا تعيد فتح سفارتها في إيران بتمثيل كامل ، وشراكات متبادلة وصفقات بمليارات الدولارات

بريطانيا تفتتح سفارتها في طهران مجددًا مطلع الأسبوع القادم

وزير الخارجية البريطاني سيزور طهران مطلع الأسبوع القادم لإعادة افتتاح سفارة بلاده في طهران

وكانت سفارة المملكة المتحدة قد أقفلت في العاصمة الإيرانية عام 2011 بعد توتر دبلوماسي.

وبحسب المصادر، فإنّ عشر دول فقط لديها علم بالموعد، وهي دول الخليج الستة فضلاً عن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيران.

وكان هاموند قد أعرب أمام مجلس العموم البريطاني، في يوليو/ تموز الماضي، غداة توقيع الاتفاق النووي في جنيف، عن أمله بإعادة فتح سفارة لندن في طهران “خلال العام الحالي”.

وأعلن القائم بالأعمال الإيراني غير المقيم في لندن محمد حسن حبيب الله زادة أن هناك مفاوضات تجري لافتتاح سفارتي إيران وبريطانيا وفي حال الانتهاء منها سيكون هناك تمثيل كامل في البلدين.

وأضاف حبيب الله زادة في حديث مع صحيفة “اينديبندنت” البريطانية أنه ورغم وجود بعض المشاكل خلال الفترة الماضية إلا أن هناك وفودًا من البلدين تبادلت الزيارات بينهما.

وأوضح أن القسم القنصلي في سفارة إيران في لندن يقدم خدمات قنصلية للإيرانيين المتواجدين في بريطانيا.

وأشار إلى الزيارات التي قامت بها وفود أوروبية إلى طهران بعد الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 ، مؤكدًا ضرورة قيام الشركات الأوروبية بالاستثمار في إيران بسبب سوقها الكبير ، وارتباط هذا السوق بأسواق المنطقة.

واشار القائم بالأعمال الإيراني غير المقيم في لندن إلى أرضيات توظيف الاستثمارات ونقل التكنولوجيا في إيران سيما في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والطائرات والصناعة والمناجم وصناعة السيارات ومد خطوط سكك الحديد وغيرها.

وصرح بأن قطاعي النفط والغاز يعدان من أكثر القطاعات جاذبية لاستقطاب الاستثمارات، مبينًا أن الحكومة الإيرانية قامت بتعريف 50 مشروعا نفطيا وغازيًا بقيمة 20 مليار دولار.

وكالات 20-8-2015