أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الاقتصاد الخليجي في مهب الريح / أسعار النفط تهوي إلى 44 دولاراً للبرميل / النفط يتجه لأطول موجة خسائر أسبوعية منذ 29 عاماً

الاقتصاد الخليجي في مهب الريح / أسعار النفط تهوي إلى 44 دولاراً للبرميل / النفط يتجه لأطول موجة خسائر أسبوعية منذ 29 عاماً

واصلت أسعار النفط، اليوم الاثنين، تراجعاً، لتهوي إلى نحو 44 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ 6 أعوام ونصف بسبب استمرار القلق من ركود اقتصاد الصين ووفرة المعروض في الأسواق العالمية.

وخسر خام برنت، اليوم، نحو 82 سنتاً، ليتراجع إلى 44.40 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ شهر مارس/آذار 2009.

وكان برنت خسر في آخر جلسة، الأسبوع الماضي، 1.16 دولار، لينهي تعاملات الأسبوع عند 45.46 دولاراً للبرميل.

كما خسر النفط الأميركي 93 سنتاً، وفق وكالة “بلومبيرغ”، لينزل عن عتبة 40 دولاراً، حيث بِيعَ بنحو 39.47 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ شهر فبراير/شباط 2009.

وتخشى أسواق النفط استمرار ركود الاقتصاد الصيني ، الثاني عالمياً بعد الاقتصاد الأميركي، فترة طويلة، وهو ما سيؤثر سلباً على الطلب العالمي على النفط، على الرغم من أن بكين تواصل، حالياً، شراء النفط بكميات كبيرة، حيث تستغل تدني الأسعار لتخزين المزيد من الذهب الأسود.

وتسود في الأسواق، أيضاً، مخاوف من إقدام إيران على إغراق الأسواق بالنفط  فور رفع العقوبات المفروضة عليها عند دخول الاتفاق النووي، الذي أبرمته مع القوى الغربية، حيز التطبيق، خصوصاً في ظل إصرار منظمة الدول المصدرة للنفط على عدم عقد اجتماع طارئ لبحث إمكانية خفض الإنتاج.