أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » 85 قذيفة سقطت على دمشق يوم الإثنين ردا على قصف النظام الغوطة الشرقية بالصواريخ الفراغية وقتله عشرات المدنيين 24 آب 2015

85 قذيفة سقطت على دمشق يوم الإثنين ردا على قصف النظام الغوطة الشرقية بالصواريخ الفراغية وقتله عشرات المدنيين 24 آب 2015

24.08.2015

تواصل أمس سقوط القذائف على دمشق بالتزامن مع قصف القوات النظامية للغوطة الشرقية، وخصوصاً مدينة دوما معقل «جيش الإسلام»، في وقت اعتبرت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) إيرينا بوركوفا، تدمير «داعش» لمعبر أثري في تدمر التاريخية «جريمة حرب جديدة وخسارة جسيمة للشعب السوري والإنسانية». (للمزيد).

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «عشرات القذائف سقطت أمس على مناطق قرب مسجد الشيخ محيي الدين وشارع بغداد وجاد النحلاوي ومحيط المسجد الأموي ودمشق القديمة وقرب منطقة وزارة التربية والقصاع وباب توما وباب شرقي والجبة وأول نفق الفيحاء والزبلطاني والقصور، ما أدى إلى ضرار في ممتلكات مواطنين، وإصابة نحو 10 مواطنين بجروح، بعضهم إصاباتهم بليغة».

وقتل وجرح عشرات المدنيين بقصف على دمشق وسقوط قذائف لم يعرف مصدرها على سجن دمشق المركزي يوم أول من أمس. وذكرت صحيفة «الوطن» المقربة من النظام أن «مسلحي الغوطة يمطرون دمشق بالقذائف والجيش يرد بقوة». وقالت إحدى الصفحات المتخصصة بإحصاء عدد القذائف التي تسقط يومياً على العاصمة على موقع «فايسبوك» أن 85 قذيفة سقطت على دمشق الأحد.

في المقابل، أفاد «المرصد» أمس بارتفاع عدد القتلى بغارات القوات النظامية على مدينة سقبا وبلدة حمورية شرق العاصمة الى 23 مدنياً بينهم ستة أطفال، لافتاً إلى أن مروحيات النظام القت أمس 16 «برميلاً» على داريا بالغوطة الغربية إضافة الى عدد من صواريخ أرض- أرض على الأماكن ذاتها. كما واصل الطيران أمس قصف دوما لليوم الثامن.

وتعرضت مناطق في مدينة الزبداني لحوالى 55 غارة، وفق «المرصد»، الذي أشار الى «استمرار الاشتباكات في الزبداني بين قوات الفرقة الرابعة (في الحرس الجمهوري السوري) و «حزب الله» اللبناني وجيش التحرير الفلسطيني وقوات الدفاع الوطني من جهة، والفصائل الإسلامية ومسلحين محليين من جهة أخرى، ما أسفر عن استشهاد مقاتل من الفصائل الإسلامية ومقتل عنصر من حزب الله اللبناني». ودمرت فصائل عربة مدرعة لقوات النظام في محيط منطقة الزبداني، وسط أنباء «عن خسائر بشرية في صفوف عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين».

الى ذلك، فجر تنظيم «داعش» معبد بعل شمين الذي يصنفه متحف اللوفر في باريس على أنه الموقع الأهم في مدينة تدمر الأثرية بعد معبد بعل، بعد أقل من أسبوع على إقدام التنظيم على قطع رأس المدير السابق لآثار المدينة خالد الأسعد (82 عاماً)، ما أثار تنديداً دولياً بهذه «الجريمة الوحشية» التي ارتكبها «همجيون».

وقالت المديرة العامة لـ «يونيسكو» في بيان الإثنين إن تدمير المعبد «جريمة حرب جديدة وخسارة جسيمة للشعب السوري والإنسانية»

يوميات قذيفة هاون في مشق |

عدة رشقات من صواريخ الكاتيوشا دخلت نطاق العاصمة دمشق ..
– سقوط صاروخ كاتيوشا في منطقة المزرعة في محيط حديقة زكي
– سقوط صاروخ كاتيوشا في منطقة الفحامة على سطح بناء ..
– سقوط صاروخ بساحة عدنان المالكي في منطقة المالكي
سقوط قذيفة هاون في منطقة المهاجرين ولا معلومات عن اصابات حتى اللحظة

 

سقوط قذيفتي هاون في منطقة العباسيين احداها بالقرب من كراجات العباسيين والثانية في شارع فارس الخوري ولا أنباء عن اصابات حتى اللحظة .

 

 

سقوط قذيفتي هاون في منطقة ركن الدين – الشيخ محي الدين ولا معلومات عن اصابات حتى اللحظة ..

 

سقوط قذيفتي هاون بمنطقة شارع بغداد ولا انباء عن اصابات حتى اللحظة ..

 

سقوط قذيفة هاون بمنطقة المزرعة بمحيط جامع الايمان
– سقوط قذيفتي هاون بمنطقة العدوي

 

سقوط ثلاث قذائف هاون بمحيط حي المهاجرين وانباء عن احتراق سيارة ولا انباء عن اصابات حتى اللحظة .

 

حصيلة قذائف الهاون التي سقطت في الساعة الأخيرة على العاصمة دمشق ..

14 قذيفة هاون سقطت على العاصمة دمشق في الساعة الأخيرة

• سقوط قذيفتي هاون في شارع بغداد الأولى أدت إلى أضرار مادية والثانية أدت إلى احتراق أربع سيارات وإصابة عدد من المدنيين
•إصابة 10 مدنيين بسقوط خمس قذائف في دمشق القديمة توزعت على القشلة وباب توما والقصاع وباب شرقي
• سقوط قذيفة هاون بالقرب من ساحة الجبة , اقتصرت الأضرار على الماديات فقط
• سقوط قذيفتي هاون في منطقة الشيخ محي الدين إحداهما لم تنفجر أدت إلى اضرار مادية
• سقوط قذيفة هاون أول نفق الفيحاء , اقتصرت الأضرار على الماديات فقط
• إصابة خمس مدنين ( كحصيلة أولية ) إثر سقوط قذيفة هاون في منطقة الزبلطاني
• سقوط قذيفة هاون ي منطقة القصور ص ادت الى أضرار مادية فقط دون اصابات بشرية
• سقوط قذيفة هاون في منطقة العدوي خلف صالة البشر اسفرت عن اضرار مادية