أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » غلاء فاحش لأسعار مستلزمات المدارس مع بداية العام الدراسي

غلاء فاحش لأسعار مستلزمات المدارس مع بداية العام الدراسي

ارتفعت أسعار الملابس والأدوات المدرسية في سوريا بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، بين 30 و40% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وسط حالة من الركود في ظل زيادة المعروض وضعف القدرة الشرائية

وأكد التجار، الذين رفضوا ذكر اسمهم، أن سعر الزي المدرسي المصنع من قماش محلي، للمرحلة الابتدائية، وصل سعره إلى نحو 2000 ليرة، في حين زاد سعر الزي المدرسي للمرحلتين الإعدادية والثانوية على 6000 آلاف ليرة “مع توفر بدائل رديئة يزيد سعرها على 3000 ليرة”.

وقالت المواطنة حنان عبد الله من منطقة المزة بدمشق إن “معاناة السوريين تزيد هذا الشهر الذي يتزامن مع الموسم الدراسي وعيد الأضحى، وإن ارتفاع الأسعار طاول جميع السلع ومنها المدرسية والغذائية”.

وتشهد الأسواق السورية حالياً ارتفاعات بأسعار السلع المدرسية زادت على 10 أضعاف ما كانت عليها قبل الثورة في مارس/آذار عام 2011، في حين لم تشهد الرواتب والأجور زيادات أكثر من 40%”، وفقاً لتقارير رسمية.

ويعاني الأطفال السوريون في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام بشار الأسد، من قلة المدارس بعد أن تهدم نحو 60% من المنشآت التعليمية، وهجرة ونزوح ملايين السوريين، وفق تقارير دولية.

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، إن عدد الأطفال اللاجئين تجاوز عتبة المليونين، منهم 60% في سن الدراسة، ومعظمهم غير ملتحقين بالمدارس.

 

العربي الجديد”.