أخبار عاجلة
الرئيسية » مؤقت » الحلف الأطلسى يعرب عن قلقه من دور روسيا فى سوريا

الحلف الأطلسى يعرب عن قلقه من دور روسيا فى سوريا

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرغ عن قلقه الثلاثاء إزاء التقارير حول ازدياد التدخل العسكرى الروسى فى سوريا، محذرا من أن تعزيز نظام الرئيس السورى بشار الأسد لن يؤدى سوى إلى تفاقم النزاع.

وقال ستولتنبرغ فى نقاش على الفيسبوك ردا على سؤال لوكالة فرانس برس “نعم، اشعر بالقلق ازاء التقارير التى تفيد بأن روسيا قد تنشر عسكريين وطائرات فى سوريا”، وأضاف ان “أ ى دعم عسكرى لنظام الأسد يمكن ان يؤدى إلى تصعيد النزاع وخسائر اضافية فى أرواح الأبرياء”.

وكان الأمين العام يتحدث بعد ساعات من قرار بلغاريا، العضو فى حلف شمال الأطلسى منع عدد غير محدد من الطائرات الروسية عبور مجالها الجوى فى نهاية الاسبوع الماضي، وسط مخاوف الولايات المتحدة من الدعم العسكرى المتزايد من موسكو للنظام السوري.

والسبت، أجرى وزير الخارجية الاميركى جون كيرى اتصالا مع نظيره الروسى سيرغى لافروف للتعبير عن “قلق الولايات المتحدة” حيال تدخل عسكرى روسى محتمل فى سوريا، وأكد لافروف خلال المكالمة ان “الجانب الروسى لم يخف ابدا تسليم معدات عسكرية إلى السلطات السورية لمحاربة الارهاب” حسب وزارة الخارجية الروسية.

وردا على سؤال آخر، قال ستولتنبرغ ان تنظيم الدولة الإسلامية يشكل “تهديدا خطيرا للشعب العراقي، والشعب السوري، والمنطقة، وبلادنا”، وأدت الحرب الأهلية فى سوريا إلى مقتل 250 الف شخص منذ مارس وتشريد 11 مليون شخص، بما فى ذلك أربعة ملايين فروا من بلدهم، وفقا للامم المتحدة.

واوضح الأمين العام ان “حلف شمال الأطلسى يعمل مع شركائه فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا للمساعدة فى استعادة الإستقرار، حتى يتمكنوا من ضمان أمن بلادهم ومنطقتهم”.

وتلعب معظم دول الحلف ال28 دورا نشطا فى التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية بقيادة الولايات المتحدة، لكن حلف شمال الأطلسى ليس متورطا مباشرة.

رام الله – دنيا الوطن