أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بعد “الرياض” و”مسقط”.. جولة “مملوك” شملت القاهرة

بعد “الرياض” و”مسقط”.. جولة “مملوك” شملت القاهرة

كشفت صحيفة “الأخبار”اللبنانية، عن زيارة قام بها رئيس مكتب الأمن القومي اللواء “علي مملوك” إلى القاهرة والتقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ووصفت الصحيفة المقربة من النظام الزيارة التي حصلت في الثلث الأخير من شهر آب الماضي بـ “الناجحة جداً”، وأن الطرفين “راضيان عن نتائجها”.

وفي التفاصيل، ذكرت مصادر الصحيفة أن مملوك بحث مع المصريين سبل التعاون الأمني والمبادرات المطروحة وخطة المبعوث الدولي “ستيفان دي ميستورا” والمساعي لعقد موسكو3.

وبحسب المصادر، سمع مملوك من المسؤولين المصريين تأكيدات بأن القاهرة ترى أن الحلّ للأزمة السورية لا يمكن إلا أن يكون سياسياً، وأنها “تعتبر أن البلدين يواجهان عدواً مشتركاً يتمثّل في جماعة الإخوان المسلمين”.

كما تم الاتفاق خلال الزيارة على إعادة تفعيل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وصولا إلى إعادة تبادل السفراء قريباً.

وكان بشار الأسد، قال في حديث تلفزيوني الشهر الماضي أن نظامه في الخندق نفسه مع الجيش والشعب المصريين في مواجهة الإرهابيين، ولفت حينها الى أن التواصل بين البلدين “مباشر” وعلى مستوى مسؤولين مهمين، وتحديداً أمنيين.

وكانت مصادر إعلامية كشفت الشهر الماضي أن مملوك زار الرياض والتقى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بوساطة روسية، كما زار العاصمة العمانية مسقط، حيث التقى مسؤولين خليجيين، وطرح حلاً سياسياً عليهم.

.زمان الوصل