أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » الخطوات الأولى لتقديم اللجوء في فرنسا

الخطوات الأولى لتقديم اللجوء في فرنسا

تختلف الإجرءات التي يمكن أن يبدأ بها المهاجر لتقديم طلب للحصول على صفة لاجئ في فرنسا حسب المكان

مررت فرنسا مؤخراً إصلاح لقانون الهجرة الخاص باللاجئين وطالبي اللجوء. هذا التغيير سيكون له تأثير كبير على فترات تسيير طلبات مُلتمسي اللجوء وحقوقهم في عملية تقديم االطلب.

قامت مايغرييت بسؤال خبيرة الهجرة في قضايا اللجوء الفرنسية لو سالوميه سورلين (Lou-Salomé Sorlin)، لتخبرنا أكثر عن الإجرءات الحالية، وماذا تعني القواعد الجديدة بالنسبة لطالبي اللجوء الحاليين في فرنسا أو المهتمين بتقديم طلب لجوء إلى فرنسا.

ماهي الإجرءات التي يمكن أن يبدأ بها المهاجر لتقديم طلب للحصول على صفة لاجئ في فرنسا؟

تختلف الإجراءات حسب المكان الذي يتم تقديم الطلب منه.

وماذا عن تقديم الطلب من خارج فرنسا؟

يمكن للأشخاص تقديم طلب للحصول على تأشيرة طويلة المدة بغرض اللجوء عن طريق سفارة فرنسية خارج فرنسا.

ورغم أن غالبية الطلبات يتم رفضها، فهذا خيار يُؤخذ في الإعتبار إذا كان لطالب اللجوء ملف قوي للإثبات (مستندات رسمية، أو دليل قاطع أنهم عانوا أو يخافون أن يعانوا من الإضطهاد بسبب العرق، الديانة، الجنسية، أو الأنضمام لجماعة أو رأي سياسي).

إذا تم رفض طلب الإقامة طويلة المدة، يمكن للأشخاص التظلم عن طريق تقديم طلب أمام المحكمة الإدارية الموجودة بمدينة نانت (Nantes) بفرنسا.

ماذا عن تقديم الطلب من داخل فرنسا؟

إذا كان طالبي اللجوء علي الأراضي الفرنسية فيجب عليهم تقديم طلب اللجوء عن طريق الذهاب للمبني الإداري (The Prefecture)، المؤسسة الإقليمية الممثلة لدولة فرنسا بمختلف المناطق، مُصطحبين الوثائق الصحيحة معهم. بعد ذلك يقوم كل شخص بملء نموذج إلى جانب الوثائق الإدارية المصاحبة. كما تُأخذ بصمات الأصابع لمعرفة اذا قام الشخص مسبقاً بتقديم طلب للجوء بدولة أوروبية أخرى.

إبدأ بالإجراءات في أسرع وقت ممكن، لأنها تستغرق من عام إلى عامين كمعدل وسطي حتى يتم منح صفة لاجئ في فرنسا.

من مُؤهل لتقديم طلب اللجوء إلى فرنسا؟

تقديم طلب لجوء إلى فرنسا يمر بمرحلتين: الأولى هي التسجيل بالمبني أو الجهاز الإداري (préfecture) قبل منحه الحق بتقديم طلب اللجوء.

إلا إذا وجدت المحافظة:

أن مقدم طلب اللجوء قد دخل أوروبا من دولة أخرى، أو قام بتقديم طلب للجوء بدولة أخرى تابعة للإتحاد الأوروبي – (Dublin Ruling)؛
أن مقدم الطلب قد طلب اللجوء بدولة أخرى تابعة للإتحاد الأوروبي؛
أن مقدم الطلب هو من دولة تعتبر آمنة وخالية من الإضطهاد بحسب المحكمة الوطنية المختصة (CNDA) باللجوء؛
أن مقدم الطلب يمثل تهديد للحكومة الفرنسية أو المجتمع؛ أو له سجل جنائي خطر،
فبعد ذلك تقوم المحافظة بمنح إذن مؤقت بالإقامة في فرنسا (APS) لمقدم الطلب خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ الزيارة. هذا الإذن يسمح له بالإقامة لمدة شهر قابلة للتجديد، وتقديم طلب للحصول علي اللجوء خلال الواحد والعشرين يوماً التالية.

اذا رفضت المحافظة طلب الإقامة بفرنسا بسبب أحد الأسباب المذكورة أعلاه، وبالتالي رفضت الحق في تقديم طلب اللجوء أمام المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA)، تصبح الخيارات أمام مُقدم طلب اللجوء محدودة.

إذا كان سبب الرفض يرجع إلى أن طلب اللجوء قُدم إلى دولة أخرى تابعة للإتحاد الأوروبي، بالتالي لا يمكن للشخص تقديم طلب لجوء لفرنسا في هذه المرحلة. أما في حالة عدم نقل فرنسا لطالب اللجوء إلى الدولة التي قام بتقديم طلب اللجوء فيها خلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر تُصبح فرنسا هي المسئولة عن طلب اللجوء الخاص بهذا الشخص.

المصدر: مايغرييت

 

إقرأ أيضا

ماهي مصلحة ألمانيا في استيعاب مئات آلاف المهاجرين على أراضيها؟