أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » كرواتيا تفتح معبر آخر عبر سلوفينيا للوصول الى وسط اوروبا لتجنب المجر التي اغلقت حدودها

كرواتيا تفتح معبر آخر عبر سلوفينيا للوصول الى وسط اوروبا لتجنب المجر التي اغلقت حدودها

الأربعاء 16 سبتمبر / أيلول 2015

فتحت كرواتيا حدودها أمام اللاجئين الراغبين في الوصول إلى أوروبا حيث يشكل السوريون الجزء الأكبر منهم، ويأتي ذلك بعدما أغلقت المجر حدودها مع صربيا.

ووصلت حافلة من المهاجرين اليوم إلى مدينة شيد الصربية القريبة من الحدود مع كرواتيا، ووصلت إلى محطة شيد للحافلات بعد رحلة طوال الليل بدأت مساء الثلاثاء في بريشيفو المدينة التي تقع جنوب صربيا على الحدود مع مقدونيا.

ومع إغلاق المجر لحدودها مع صربيا فعليا، باتت الحافلات التي كانت تنقل المهاجرين من مركز الاستقبال في بريشيفو إلى المجر، ترفع لوحات منذ مساء الثلاثاء تشير إلى وجهة جديدة هي مدينة شيد شمال غرب صربيا على بعد بضعة كيلومترات عن كرواتيا.

وإذا تمكن المهاجرون من دخول كرواتيا، فسيكون على الراغبين منهم في التوجه إلى شمال أوروبا عبور سلوفينيا. وكلفت رحلة انتقال اللاجئين من صربيا إلى كرواتيا 35 يورو لكل لاجئ.

وقال ناطق باسم الشرطة “دوماغوي دزيغوموفيتش” إن “حوالي عشرين مهاجراً معظمهم من النساء والأطفال دخلوا إلى كرواتيا بالقرب من توفارنيك الواقعة على الحدود مع صربيا. وأوضح أنه يجري تسجيلهم حالياً”.

وقالت وكالة “رويترز” إن رئيس الوزراء الكرواتي “ميلانوفيتش” صرح رداً على نواب خلال جلسة للبرلمان أن المهاجرين “يمكنهم المرور عبر كرواتيا ونعمل حول هذا الأمر”. وأضاف “نحن مستعدون لاستقبال هؤلاء الاشخاص أياً تكن ديانتهم ولون بشرتهم، ونقلهم الى الوجهات التي يرغبون في الذهاب إليها سواء كانت المانيا أو الدول الإسكندنافية”.

ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن “ميلانوفيتش” أنه وعد بحرية المرور عبر بلاده، للمهاجرين الذين يقصدون الوصول إلى الدول الأوروبية، وأضاف: إن “بلاده مستعدة للسماح بدخول هؤلاء الناس، وسيكون بمقدورهم المرور عبر كرواتيا، ونعمل بشكل مكثف لإتاحة هذا الأمر”.

وكالات