أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » (فيديو) المعلم: روسيا ستشارك بشكل أساسي في قتال جبهة النصرة

(فيديو) المعلم: روسيا ستشارك بشكل أساسي في قتال جبهة النصرة

كشف وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، أن روسيا ستشارك في القتال إلى جانب قوات النظام في مواجهة جبهة النصرة وتنظيم الدولة، معتبراً أن هذه المشاركة ستقلب الطاولة وتغير موازين القوى على الأرض.

وقال، في مقابلة تلفزيونية مع قناة “روسيا اليوم”: “نؤكد أن هناك شيئاً جديداً يفوق تزويد سوريا بالسلاح، وهو المشاركة في مكافحة داعش وجبهة النصرة، وهذا شيء أساسي.. هذا الشيء يقلب الطاولة على من تآمر ضد سوريا”.

وأضاف المعلم أن المشاركة الروسية ستكشف أنه “لا يوجد للولايات المتحدة وتحالفها استراتيجية واضحة في مكافحة داعش، بدليل أنهم فهموا الرسالة الروسية، وأرادوا أن ينسقوا ويتعاونوا مع روسيا الاتحادية”.

وأكد أن النظام لا يمانع من بدء حوار سياسي، لكن الأولوية لـ”محاربة الإرهاب”.

تجدر الإشارة إلى أن قمع نظام الأسد للانتفاضة الشعبية التي انطلقت في مارس/ آذار 2011، ضد حكم عائلة الأسد، عسكرياً بكل أنواع الأسلحة، أدى إلى مقتل ما يربو عن ربع مليون سوري، ودمار هائل في البلاد، وتحويل سوريا إلى “مغناطيس” للمقاتلين والمرتزقة من كل الأشكال، ومسرح لكل أشكال التدخل العسكري والسياسي.

من جهة أخرى، ورداً على سؤال حول الأنباء عن عزم النظام، ومن خلفه إيران، إحداث تغير ديمغرافي في الزبداني، وما حكي عن تفاصيل الهدنة التي قيل إنّ المفاوض الإيراني اشترط نقل أهالي كفريا والفوعة إلى دمشق، ونقل أهالي الزبداني ومضايا إلى مناطق في الجنوب السوري، اكتفى المعلم بالقول إنّ “هذا الحديث مبالغ فيه، نحن والجمهورية الإسلامية صديقان”، من غير أن ينفي بشكل حاسم وجود نية لإحداث تغيير ديمغرافي.

ولفت المعلم إلى أنه “يجري العمل على هدنة خامسة في الزبداني بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة هناك”.