أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » خامنئي ينضم للهجمة الإيرانية على السعودية بسبب كارثة منى

خامنئي ينضم للهجمة الإيرانية على السعودية بسبب كارثة منى

طالب المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، الخميس، المملكة العربية السعودية بتحمل مسؤولية ما جرى في حادثة مشعر منى، والتعامل معها بـ”إنصاف”، مشيرا إلى أن سبب الحادثة هو “سوء” الإدارة السعودية، فيما أعلن الحداد الرسمي لثلاثة أيام في إيران.

وقال الخامنئي، في بيان أوردته وكالة “فارس شبه الرسمية، إنه “من غير الممكن عدم الأخذ بعين الاعتبار سوء الإدارة السعودية والتعامل غير الصحيح في التسبب بوقوع الحادث المأساوي بمشعر منى”، داعيا الحكومة السعودية إلى “تحمل مسؤولية ما جرى في هذا الحادث الأليم، والتعامل مع الأمر وفقا للعدل والإنصاف”.

إقرأ ايضا: هل تورط حجاج إيران في حادث تدافع منى؟

وطالب الخامنئي بعثة الحج الإيرانية بـ”مواصلة عملها؛ بهدف معرفة مصير الحجاج الإيرانيين، وتقديم الإسعافات الضرورية لهم، فضلا عن تقديم العون لباقي الحجاج من الدول الأخرى، والوقوف إلى جانبهم، كونه واجبا إسلاميا وإنسانيا”، معلنا الحداد لثلاثة أيام في البلاد.

وكان الدفاع المدني السعودي أعلن الخميس، مصرع 717 شخصا، وإصابة 863 آخرين، بتدافع أثناء رمي جمرة العقبة الكبرى في منى، فيما أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بمراجعة خطط المملكة لموسم الحج بعد هذه الحادثة.

وأكد المتحدث باسم الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، الخميس، أن التدافع في مشعر منى نتج عن تعارض حركة سير الحجيج بأحد التقاطعات، مشيرا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ساهم في سقوط ضحايا.

طهران – عربي21