أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » إردوغان يؤكد سياساته: لا يمكن انقاذ سوريا بوجود الأسد

إردوغان يؤكد سياساته: لا يمكن انقاذ سوريا بوجود الأسد

أوضح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن سياسة بلاده تجاه سوريا لم تتغير، وهي نفسها المتّبعة منذ كان رئيسًا للوزراء، مشيراً الى تصريح ادلى به أمس قال فيه إن الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يشكل جزءًا من مرحلة انتقالية في اطار حل للأزمة السورية.

وقال إردوغان: “يوجد في سوريا الآن داعش (الدولة الاسلامية في العراق والشام) ومنظمات أخرى والنظام، وما أسميته أنا “عملية انتقالية” قصدت به ما سيتم القيام به للتعامل مع الموقف في سوريا والدول التي ستضطلع بذلك”.
وتطرق أردوغان إلى تصريحاته أمس قائلاً، إنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال إنقاذ سوريا في وجود الأسد، كما أن المعارضة السورية لا توافق على حل بوجود الأسد”.

وأضاف “ليست لدينا مشكلة مع الداخل السوري، ولكن على الأسد والعالم ألا ينسوا أن لدينا حدودا طولها 911 كيلومتراً مع سوريا، ونحن تحت تهديد المنظمات الإرهابية في كل وقت، ولصبرنا حدود”.

إقرأ ايضا: كاتب تركي: تصريحات أردوغان بشأن دور الأسد في المرحلة الانتقالية “مزورة”

واضاف إردوغان أنه ” لو كان الأسد يحب سوريا وشعبها مقدار ذرة لكان قد ترك هذا العمل (منصبه) ورحل”.
وبخصوص أزمة اللاجئين السورين، أشار أردوغان إلى استضافة بلاده مليونين منهم، مضيفا أن المسؤولين الأتراك يلتقون مع مسؤولي البلاد الأخرى المعنية، لمناقشة كيفية التعامل مع مشكلة اللاجئين، حيث يلتقون مع الأميركيين والروس والإيرانيين والأردنيين والسعوديين والقطريين والأوروبيين، معربا عن أسفه لأن دولا كقطر والسعودية فقط هي من قدمت الدعم لتركيا فيما يتعلق باللاجئين، في حين لم تستجب الدول الأخرى.

وكان الرئيس التركي ذكر أمس ردًا على سؤال حول الحل الممكن في سوريا، ان “من الممكن ان تتم هذه العملية (الانتقالية) من دون الاسد كما يمكن ان تحصل هذه العملية الانتقالية معه”.
(“الأناضول”)