أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » فرنسا ستبحث إقامة منطقة حظر طيران في سورية قريباً

فرنسا ستبحث إقامة منطقة حظر طيران في سورية قريباً

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم (الإثنين)، إن بلاده ستبحث مع شركائها في الأيام القادمة اقتراحاً طرحته تركيا وأعضاء في المعارضة السورية بإقامة منطقة حظر طيران في شمال سورية.

وقال للصحافيين على هامش التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، “سيبحث لوران فابيوس (وزير الخارجية الفرنسي) في الأيام القادمة حدود المنطقة وكيف يمكن تأمين هذه المنطقة وما الذي يفكر فيه شركاؤنا”.
وأضاف هولاند إننا “ندرس هذا الاقتراح، وأن اللاجئين السوريين الذين يأتون إلى أوروبا ربما يعودون إلى المنطقة التي سيطبق فوقها حظر الطيران”.

وتابع “يمكن أن يجد الاقتراح مكاناً له في قرار لمجلس الأمن، يضفي شرعية دولية على ما يحدث في هذه المنطقة”.
من جهة ثانية، أعلن هولاند أنه “لا يمكننا أن نساوي بين الضحايا والجلاد في سورية”، واستبعد الرئيس بشار الأسد من أي حل سياسي للنزاع.

وحمّل هولاند الرئيس السوري مسؤولية الفوضى في سورية، مشيراً إلى “مأساة ناجمة عن تحالف الارهاب مع الديكتاتورية”.
وأكد أن مئات آلاف اللاجئين الذي يفرون من سورية إلى أوروبا “لم يهربوا فقط من الحرب، إنهم يهربون منذ أكثر من ثلاثة أعوام من نظام بشار الأسد”، مشدداً على ان “النظام نفسه لا يزال يلقي اليوم قنابل على سكان مدنيين أبرياء”.
وتابع الرئيس الفرنسي أن “وجود تنظيم إرهابي هو تنظيم الدولة الإسلامية، يرتكب المجازر ويقتل ويغتصب ويدمر التراث الأساسي للإنسانية لا يبرر الصفح والعفو عن النظام الذي تسبب بنشوء هذا الوضع”.

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) – رويترز، أ ف ب