أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات وآراء » سامر الصالح : حول التدخل الروسي في سوريا ودور دول الخليج في هذا التدخل

سامر الصالح : حول التدخل الروسي في سوريا ودور دول الخليج في هذا التدخل

حول التدخل الروسي في سوريا ودور دول الخليج في هذا التدخل

١-تمهيد وتأكيد على بعض النقاط:
اولاً هناك رغبة لدى بوتين من التوسع والتأثير واستعادة شيء من هيبة روسيا المفقودة .
٢-ثانياً هناك تلاقي مصالح بين روسيا التي تسعى للنفوذ وتوازن القوى وبين أمريكا التي لاترغب في دخول معارك تستنزفها كأفغانستان والعراق.
٣-ثالثاً وجدت روسيا عملاء مطيعين يسمحون للنفوذ الروسي بالتوسع والتمدد في المنطقة بداية بسوريا ونهاية بالإمارات.
٤-رابعاً هناك تصور واضح لدى أمريكا وإسرائيل بأن زوال نظام الأسد يعني خطورة على أمن إسرائيل مع عدم توفر بديل يحميها.
٥-خامساً محمد بن زايد مستعد لتنفيذ أي أجندة سواء كانت للأمريكا أو لروسيا في سبيل القضاء على الإسلام السياسي

٦-سادساً البديل في سوريا سيكون إسلامي وعندما نقول إسلامي نقصد الاسلام المعتدل وليس ( داعش ) لذلك فإنه لاسبيل سوى الإبقاء على نظام الأسد ، وتجربة ليبيا لايمكن أن تكررها أمريكا في سوريا
٧-بعد كل هذه النقاط التمهيدية وجب التذكير بالتحالف الرباعي الذي أقامته روسيا في بغداد والذي يضم روسيا وإيران والعراق وسوريا لحرب داعش ظاهريا.
٨- هدف هذا التحالف المعلن هو الحرب على داعش والهدف الحقيقي منه هو الحفاظ على نظام الأسد وضرب المقاومة المعتدلة .
٩-اجتمع وزير خارجية روسيا وأمريكا وبعدها جاء من ضمن الصفقة بين الاثنين الطلب من دول الخليج عقد صفقات سلاح مع روسيا
١٠- صفقات السلاح هي عبارة عن تمويل غير مباشر لدولة كبرى تريد خوض معركة وتدفع عادة من الدول النفطية المسلوبة القرار.
١١- صفقات السلاح الخليجية التي عقدت مع روسيا ستغطي كافة تكاليف التدخل الروسي في سوريا

(( وخلال زيارة قام بها ولي ولي عهد السعودية وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان الى موسكو في حزيران وقعت السعودية صفقات اسلحة لتزويدها بدبابات تي 90 ومروحيات مقاتلة وانظمة دفاع جوي الى جانب انشاء مفاعلات نووية تقدر الصفقة بالمليارات
وسبق ذلك توقيع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي خلال زيارته لموسكو قبل عام اتفاقات عسكرية لتصنيع مدرعات وابراج دبابات في الامارات
ووقعت موسكو ايضاً مع السيسي صفقة لتزويد الجيش المصري ب 46 طائرة من طراز ميغ 29 بالاضافة لمنظومة اس 300 للدفاع الجوي ))
١٥-إذاً فهي ليست مباركة خليجية للتدخل الروسي في سوريا وإنما دعم مادي أيضا ، غير الصفقات التي عقدت مع مصر ودفعت فواتيرها السعودية والإمارات.
١٦-جعلت دول الخليج والإمارات بالتحديد من مصر المتحدث بالموقف الحقيقي ، فتصريح الانقلابي السيسي عن خطر سقوط بشار على إسرائيل ليس صدفة.
١٧-اجتماع محمد بن زايد والسيسي وملك الاردن في روسيا كان لترتيب التدخل الروسي ف التدخل الروسي في سوريا ليس مفاجأ كما يظن البعض ولكنه مرتب .
١٨ -على قدر عمق الخلاف الروسي والأمريكي إلا أن الرؤى واحدة في موضوع سوريا وهو عدم نجاح الثورة والتي يعني نجاحها وصول الإسلاميين وعندما نقول اسلاميين لانقصد التطرف وجميعنا مسلمون ، كما أن الضغوط من الثورة المضادة التي يقودها محمد بن زايد تسير في نفس الاتجاه وهو حماية نظام بشار من السقوط خوفاً من الإسلاميين ..
١٩ -انتشر مؤخراً الحديث عن بيان رفضت الإمارات التوقيع عليه فيه طلباً من روسيا بالتوقف عن التدخل العسكري في سوريا.وهذا ما اوقف تحرك الجامعة العربية من عقد اجتماع طارئ ، اذا صح هذا الطلب والقاضي بالتوقيع على بيان ادانة وكان مصدره السعودية ، فإن السعودية تدار من جهتين مختلفتين تماماً ، واحدة تسير خلف بن زايد والأخرى تستشعر الخطر الإيراني.أو أن هذا الطلب لذر الرماد في العيون وحتى لايظهر الموقف الحقيقي وهو مساندة نظام بشار خوفاً من الديمقراطيةأو تصدق حينئذ نظرية المؤامرة بأن دول الخليج تساق إلى حتفها وليس لها من الأمر شيء والدول الكبرى تحركها كيفما تشاء.

وأخيراً السعودية اذا لم تقدم دعم قوي للثوار في سوريا فستتضح حقيقة سياستها بدعمها للتدخل الروسي وإن صرحت بخلاف ذلك .
وإن أي تحالف حالياً تركي سعودي يدعم الثوار حينها ستكون السعودية جديرة بالوقوف أمام التمدد الإيراني وخلاف ذلك فما هو إلا ذر الرماد في العيون.
كما أن تصريحات أردوغان الأخيرة بدعم الفصائل المعتدلة ألقى الكرة في ملعب السعودية ، فمع تطور الأوضاع لا مجال للوقوف على الحياد في قضية سوريا.

تويتر (( فاهم )) @Fahimuae



تنويه : ماينشر على صفحة مقالات وآراء تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع