أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » خبير بشؤون جرائم الحرب لـCNN: واجهنا مشاكل مع المالكي بالعراق سابقا ولكن الأسد أسوأ بمليون مرة.. ومن يقف معه سيعرض نفسه للملاحقة القضائية

خبير بشؤون جرائم الحرب لـCNN: واجهنا مشاكل مع المالكي بالعراق سابقا ولكن الأسد أسوأ بمليون مرة.. ومن يقف معه سيعرض نفسه للملاحقة القضائية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال ستيفن راب، السفير الأمريكي السابق لشؤون جرائم الحرب، إنه بشار الأسد يعتبر أسوأ بمليون مرة من القضايا والمشاكل التي واجهها في العراق مع رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي.

جاء ذلك في مقابلة حصرية مع الزميلة كريستيان آمانبور لـCNN، حيث قال راب: “جميعنا يريد أن يحظى بالسلام ونعلم أنه أمر يصعب التفاوض عليه، 80 في المائة من السكان في سوريا قتل أحد من عائلاتهم سواء أخ أو أب أم شقيق وغيره.. الأسد لا يمثل مستقبل سوريا، فمستقبل البلاد يضم العلويين وأشخاص من طائفته وطوائف أخرى، ولكن على الجميع الوقوف مع بعض، كان لدينا مشاكل في العراق مع نوري المالكي ولكن هذا الشخص (بشار الأسد) أسوأ بمليون مرة فيما يتعلق بجمع دولته وتوحيدها وهذا لا يمكن أن يكون المستقبل.”

وتابع قائلا: “تحدثت مع لواء سوري منشق والذي قال لي إنهم كانوا يلقون بآلاف القنابل على مواقع المعارضة في حين ألقوا بقنبلة واحدة على تنظيم داعش.. هذا الشخص (بشار الأسد) عديم الفائدة فيما يتعلق بقتال التنظيم فهو ساعد على داعش.. الوصول إلى مستقبل أفضل لسوريا صعب ولكن الوصول لمستقبل أفضل للبلاد بوجود بشار الأسد هو أمر مستحيل.. والأشخاص الذين يقفون بجواره يعرضون أنفسهم لخطر الملاحقة القضائية.”

وحول الشخص الذي يمكنه استبدال بشار الأسد، قال راب: “بالتأكيد هناك أسماء أخرى وهناك العديد ممن يريدون رؤية مستقبل أفضل لسوريا.. قتل وتعذيب الأشخاص لا يمكن أن يكون الطريق لمستقبل أفضل.”