أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » كتب مخابراتية تتهم زعماء في مليشيا “الدفاع الوطني” بسرقة الأغنام والدجاج

كتب مخابراتية تتهم زعماء في مليشيا “الدفاع الوطني” بسرقة الأغنام والدجاج

وثقت كتب مخابراتية عمليات سرقة ونهب، للأغنام والدواجن، تمت على أيد مجموعات يقودها زعماء من مليشيا “الدفاع الوطني” في حماة ومحيطها، وهم: مصيب سلامة، وريث اليونس، علي حمدان.

وتؤكد الوثائق الصادرة جميعها عن الفرع 291 اتهامات كثيرة سابقة بعضها موثق بالصور، تفيد أن مليشيا الدفاع الوطني التي شكلت بأمر مباشر من بشار، مارست خلال اقتحام المدن والبلدات السورية عمليات سرقة وسطو، لم تسلم منها حتى المواشي والحيوانات، إذ إن هؤلاء المرتزقة كانوا يسرقون غالبا كل ما يجدونه في طريقهم من مقتنيات البيوت والمحال والمزارع.

وتوجه وثيقتان من بين الوثائق الأربع أصابع الاتهام الصريح إلى مجموعات “مصيب سلامة” الناشطة في سلمية ومحيطها، مؤكدة أن هذه المجموعات سرقت 200 رأس غنم في شهر واحد فقط، وأنها متورطة بنهب كميات أخرى من الأغنام، حيث تزايدات حالات الإبلاغ عن الأغنام المسروقة في ريف حماة، فضلا عن تورط هذه المجموعات في سرقة محتويات 3 مداجن على طريق حمص.

وتلفت المعلومات المخابراتية إلى أن مجموعات “سلامة” سبق أن سطت على مداجن على طريق حمص الرقة، وقامت قبل شهرين (من تاريخ الوثيقة) بسرقة مداجن تقع على طريق الرقة، وأفرغتها تماما، لوم تكتف بذلك بل قتلت أحد العمال المتحدرين من القرى الشرقية لريف السلمية ويدعى “محمد الصغير”، مدعية أنه من “العصابات الإرهابية” وأنه قضى خلال الاشتباكات.

وتتماشى هذه التقارير مع سلسلة تقارير رسمية سابقة، نشرتها “زمان الوصل”، وثقت انتهاكات خطيرة ارتكبها ” سلامة” وعناصره، ومنهم جرائم قتل وتعذيب وحرق وسجن وسرقة، طالت أشخاصا مدنيين، بينهم نساء، ولم يسلم منها حتى الموالون طائفيا.

وتوثق إحدى الكتب المخابراتية، جريمة ثلاثية الوجوه، شملت سرقة وخطف وقتل بائع غاز يدعى “زاهر منى” من إحدى قرى السلمية بريف حماة، متهمة عناصر “علي حمدان” الذراع الأيمن لـ”مصيب سلامة” بارتكابها.

وتقول الوثيقة إن أتباع “حمدان” سرقوا سيارة شحن عائدة لـ”منى” محملة بـ150 أسطوانة غاز فضلا عن مبلغ من المال، واقتادوه إلى حمص، حيث اختفى أثره تماما، مرجحة قتله على يد خاطفيه.

وتتهم رابعة الوثائق مجموعة تابعة لـ”وريث اليونس”، بمداهمة عدة مداجن واقعة على طريق سلمية الرقة، وسرقة كل ما فيها، واعتقال عامل كردي (تصفه الوثيقة بأنه بسيط)، وابتزازه عبر اتهامه بدعم الثوار عبر إمدادهم بالدجاج، ومساعدتهم على الاختباء عندو وقوع الاشتباكات.

وقتل “اليونس” أواسط تشرين الأول/أكتوبر 2014، وقد نعاه إعلام النظام، بصفته عضوا في “مجلس الشعب”، بينما عرف في أوساط الناس بتزعمه لمجموعات من المرتزقة تولت تنفيذ أعمال القتل والخطف والاعتقال، إلى جانب السرقة، مستظلة بظل الحماية التي وفرها بشار الأسد لمختلف مجموعات المرتزقة وزعمائها، والتي تحرم مساءلتها عما ترتكبه من انتهاكات مهما كانت جسامتها.

الجــمــــهوريــــة الـــعــــربيــــة الســـــورية
إدارة المخابرات العامة
الفرع : 291
28/5/2013
وردنا معلومات من مصدرنا في مجموعات التابعة للمدعو مصيب سلامة عن ضلوع عناصر تابعين للمدعو مصيب في عمليات سطو على مزارع قريبة من مدينة سلمية وسرقة قطعان من الماشية، وقد أكد المصدر، أن هناك تعاوناً بين بعض البدو ممن يرعون الأغنام بمقابل مادي، وبين عناصر المدعو مصيب سلامة، حيث أنهم يعلمونهم عن أماكن تواجد الماشية ويوفرون لهم المساعدة في نقل الماشية في بعض الأحيان سيرا .

وقد أكد المصدر أنه متأكد من أنهم قد أقدموا على سرقة أكثر من 200 رأس غنم خلال الشهر الماضي لوحده، وقاموا ببيع أغلبها في قلب مدينة السلمية أو في مدينة حمص. وقد و ردتنا عدة معلومات في وقت سابق عن سرقات لقطعان الأغنام في محافظة حماه عموماً والريف الشرقي وريف سلمية خصوصاً حيث تم الإبلاغ عما يزيد عن 1000 رأس غنم بالرغم من المراقبة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في المنطقة .

للاطلاع وشكرا

الجــمــــهوريــــة الـــعــــربيــــة الســـــورية
إدارة المخابرات العامة
الفرع: 291
14/10/2013
علمنا أن عناصرا تابعين للمدعو مصيب سلامة قاموا بمداهمة ثلاث مداجن على طريق حمص، وسرقة كافة ما فيها من الفروج إضافة إلى بيك آب مننوع مازدا سكري موجود في إحدى المداجن، وقاموا بإهانة العاملين فيها وضربهم، علما أن المداجن هي ملك لتاجر من مدينة حمص، وقد ورت معلومات تؤكد قيام المجموعة ببيع المسروقات لتاجر من آل الجربوع من مدينة سلمية يعرف بعلاقته القوية بالمدعو مصيب سلامة، وأكد مصدرنا أن عدد الفروج المسروق بلغ 60 ألف على الأقل، وأنها المرة الثانية خلال هذا العام التي يسطو فيها مجموعات لمصيب على مداجن على طريق حمص الرقة ويسرقون محتوياتها، حيث قاموا قبل شهرين تقريباً حسب المصدر بالسطو على مداجن تقع على طريق الرقة، وقاموا بإفراغها تماماً، وقد قاموا بقتل أحد العمال وهو من القرى الشرقية لريف السلمية ويدعى حسب المصدر المواطن محمد الصغير، وقد أخذوا جثته إلى المدينة على أنه من العصابات الإرهابية وقد قتل خلال الاشتباكات.
للاطلاع وشكرا.

الجــمــــهوريــــة الـــعــــربيــــة الســـــورية
إدارة المخابرات العامة
الفرع: 291
4/3/2013
علمنا أن عناصر تابعين للمدعو علي حمدان بإيقاف سيارة شحن تعود مليكتها لشاب من قرية تلدرة اسمه زاهر منى، ويستخدمها في تجارة أسطوانات الغاز، وذلك على طريق حمص السلمية، وقد قاموا بأخذ السيارة ومحتوياتها التي قدرت بأكثر من 150 جرة غاز ومبلغ من المال ثمن أسطوانات الغاز حيث تم بيعها هناك كاملة،, وقد تم اقتياد المواطن زاهر منى إلى مدينة حمص حيث تم الاحتفاظ به في إحدى الشقق التي يتردد عليه المدعو علي حمدان وشقيقه، وقال المصدر أنه علم لاحقا أن المواطن زاهر منى قد تم التخلص منه دون أن يعلم تحديداً ما جرى له، لكنه من خلال الحديث تبين أنه تمت تصفيته والتخلص من جثته، ولدى تحرينا عن المواطن زاهر منى تبين أنه بالفعل يعمل في تجارة أسطوانات الغاز في قريته ويملك رخصة نظامية وأنه كان متوجهاً إلى حمص لجلب الغاز، وقد اختفى ولم يعد إلى أهله، وقال البعض أنه اتجه إلى مدينة حماه وليس حمص، لكن ما تبين لنا فعلا أنه اتجه إلى مدينة حمص في الشهر الأول من عام 2013 ولم يعد منذ ذلك الحين .
للاطلاع وشكرا

الجــمــــهوريــــة الـــعــــربيــــة الســـــورية
إدارة المخابرات العامة
الفرع: 291
16/7/2013
قامت مجموعة تابعة للمدعو وريث اليونس، بمداهمة عدة مداجن واقعة على طريق سلمية الرقة، وقد قاموا باعتقال العامل فيها وهو المواطن ريباز خضر، حسبما يعرفه أهالي المنطقة المجاورة من محافظة الحسكة وقد قام العناصر بسرقة كل محتويات المداجن من الفروج وأخذوها إلى مكان مجهول لبيعها على ما يبدو، وقد علمنا أنهم وجهوا تهمة للشاب الذي يعمل كعامل مقيم في المدجنة، بأنه يقوم بدعم مقاتلي المعارضة وإمدادهم بالفروج كغذاء لهم، ويساعد على اختباءهم، في حال حصل اشتباك بينهم وبين قوات الجيش العربي السوري، لكننا ومع تحققنا من الحقيقة اكتشفنا أن منطقة المزارع بعيدة نسبياً عن أماكن الاشتباكات، كما أن المواطنين يشهدون بأن الشاب متواضع وبسيط وهو من المواطنين السوريين الأكراد و هو يعمل من حوالي 6 سنوات في مداجن المنطقة ولم يشتك أحد منه, كما أنه عامل في المدجنة ولا يملك أن يتصرف في الممتلكات أو بيعها و توزيعها كما وجهت التهم إليه.
نرجو اطلاعكم وإبداء الرأي.

زمان الوصل