أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » عشرة ألغاز تحيرنا في حياتنا اليكم تفسيرها / لماذا يرتدي الجراحون عادة رداءاً أخضر مع تسعة الغاز أخرى

عشرة ألغاز تحيرنا في حياتنا اليكم تفسيرها / لماذا يرتدي الجراحون عادة رداءاً أخضر مع تسعة الغاز أخرى

1- لماذا يرتدي الجراحون عادة رداءاً أخضر خلال العمليات الجراحية؟ أسباب ذلك متعددة، أهمها أن اللون الأخضر لا يعكس الضوء المستخدم في غرفة العمليات ويمتصه، عكس ألوان أخرى مثل الأبيض. كما أن اللون الأخضر يحول دون شعور الطبيب بالغثيان عن رؤيته للدم ذي اللون الأحمر.

99

 

2-لماذا لا تسقط الطيور من على الأغصان عندما تنام؟ تمتلك الطيور في أقدامها أربطة متصلة بعضلات القدم والساق، وهي متفرعة إلى ثلاثة فروع يصل كل منها إلى أصبع. وعندما يحطّ الطائر على غصن، تنقبض هذه الأربطة تلقائياً وتغلق القدم حول الفرع، وتبقى كذلك طالما بقي الطائر واقفاً.

33

 

3-لماذا يسيل الأنف في درجات الحرارة المنخفضة؟ ينتج الأنف في درجات الحرارة العادية من أغشيته المخاطية سائلاً يقوم بحماية أنسجة الرئة الرقيقة من الهواء المستنشق، وذلك عبر ترطيب وتدفئة هذا الهواء. وفي درجات الحرارة المنخفضة، فإن الأنف يزيد من إفرازات هذا السائل المخاطي لتدفئة الهواء، والكمية الزائدة عن الحاجة تتدفق خارج الأنف.

 

 

4-لماذا نغمض أعيننا حينما نعطس؟ عند العطس لا تتمدد عضلات الجهاز التنفسي ومنطقة الصدر وحسب، ولكن عضلات الجسم بأكمله. علاوة على ذلك، فإن العينين والأنف مرتبطان بعصب واحد.

44

 

 

5-هل تتم ترجمة المكالمات الهاتفية بين رؤساء الدول فورياً؟ عادة لا تكون هناك حاجة للمترجمين الفوريين أثناء المكالمات الهاتفية، إذ قد يكون أحد السياسيين يتحدث لغة الآخر أو أن الاثنان يتحدثان الإنجليزية. ومع ذلك، هناك مترجمون جاهزون لترجمة مصطلحات تقنية بسرعة عند الحاجة، إلا أنهم لا يقومون بذلك فورياً.

 

6-لماذا يتكون شهر فبراير من 28 يوماً؟ عند الرومان، كان التقويم يتكون في البداية من عشرة أشهر، أولها شهر مارس، في ما اعتبر فصل الشتاء فترة لا شهور فيها. بعد ذلك أضيف شهرا يناير وفبراير لملء أيام الشتاء. ولأن الرومان كانوا يتشاءمون من الأرقام الزوجية ولم يكن بإمكانهم تصحيح التقويم، حصل شهر فبراير على رقم زوجي (28) وجُعل أقصر الشهور لـ”اختصار شره”!

 

7-هل تبقى الحشرات على قيد الحياة بعد امتصاصها بالمكنسة الكهربائية؟ عادة ما تمتص المكنسة الكهربائية الحشرات بقوة تصل إلى 140 كيلومتراً في الساعة، ما يعني أن اصطدام الحشرات بانحناءات خرطوم المكنسة يؤدي إلى موتها مباشرة.

 

8-لماذا يعلو صوت الماء قبيل وصوله إلى درجة الغليان ثم ينخفض الصوت عند الغليان؟ الغاز، مثل الأكسجين، يذوب في الماء وعملية التوتر السطحي تجذب الفقاعات إلى بعضها البعض. وكلما ارتفعت درجات الحرارة، قل هذان الأمران. فعند تسخين الماء ترتفع فقاعات الهواء والبخار، ما يحدث صوتاً يزداد مع ارتفاع درجة الحرارة، لدرجة أن التوتر السطحي يختفي عملياً.

 

9-لماذا تكون عبوات اللبن أو الزبادي البلاستيكية مضلّعة في الأسفل؟ السبب يعود إلى أن مصنع التعبئة يجب أن يكون قادراً على الوصول إلى كل كوب أو عبوة والتقاطه بمفرده. لذلك، فإن جعل العبوات في الأسفل مضلّعة يحول دون خلق فراغ بين الأكواب والعبوات.

 

10-لماذا يوجد هناك ثقبان إضافيان في أعلى حذاء الرياضة قلما نستخدمهما؟ الطريف في الأمر أن هذين الثقبين اللذين لا نستخدمهما أثناء ربط الحذاء يحولان دون احتكاك القدم ويقلل الضغط الأمامي للقدم، وبالتحديد الأصبع الكبير، داخل الحذاء.

55

 

Deutsche Welle