أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » فيسبوك يعمل خطوات لتأمين الحسابات التي قد تخترق

فيسبوك يعمل خطوات لتأمين الحسابات التي قد تخترق

21 تشرين الأول 2015 | 12:38

أعلن أليكس ستاموس المسؤول الأمني في “فايسبوك” أن “الشبكة الاجتماعية قررت تنبيه المستخدمين بشكل مباشر حول نوعية الهجوم الذي يتعرض له حسابهم الشخصي”. لذا، سيلجأ “فايسبوك” إلى تنبيه المستخدمين في حال كان لديه شكوك قوية حول استهداف حساب المستخدم، ويعمل الموقع على خطوات لتأمين الحسابات التي قد تخترق بحسب ما أشار إليه موقع businessinsider.

وسيقوم “فايسبوك” بإرسال رسالة إلى المستخدمين لإعادة بناء أو تغيير الأنظمة الخاصة بحواسيبهم أو هواتفهم التي قد تكون مصابة من دون معرفتهم. وتفيد هذه الرسالة بضرورة تفعيل ميزة أمان تدعى “موافقات تسجيل الدخول” (login approvals)، ومن خلال هذه الخطوة يقوم “فايسبوك” بالانتباه لدخول شخص ما إلى الحساب أو محاولته ذلك من متصفح مختلف أو حاسب مختلف بإرسال رمز مرور لمرة واحدة على الهاتف المحمول، ويجب إدخال هذا الرمز من أجل الوصول إلى الحساب.

 

وقال أليكس: “لحماية سلامة العمل والأساليب لدينا لن نكون في كثير من الأحيان قادرين على شرح كيفية ايقاف بعض الهجمات على الأشخاص المعرضين لذلك، ونخطط لاستخدام هذا التحذير فقط في الحالات التي يكون لدينا أدلة قوية تدعم استنتاجاتنا”.

وغالباً، ما يكون الحساب الشخصي في “فايسبوك” مصدراً قيماً للغاية إذا ما تمكَّن المهاجم من تسجيل الدخول إليه وإمتلاك كل ما يحتويه من معلومات، وتحليل الرسائل الخاصة تالياً، بغية الحصول على معلومات حساسة، ويمكن قائمة جهات الاتصال الخاصة أن تكون مفيدة لمعرفة العلاقات. كما أنَّه يُعطي المهاجمين وسيلة سهلة لاستهداف أشخاص آخرين على صلة بالشخص  المُخترَق. كما يُمكن المخترق إرسال نصوص ورسائل خبيثة لأشخاص تكون على صلة بهم ما يجعل الشخص المُستلم يثق بالرسالة ومضمونها.

يذكر أنَّ “فايسبوك” لا تُخطط من جانبها إلى نشر مزيد من المعلومات حول عملية الاختراق، بل ستكتفي بإرسال التحذير للمُستخدم.