أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » خيري الذهبي : ما كتبه فقهاء ومفكرون مسلمون قبل ألف سنة قد أصبح خارج التاريخ وحقوق الإنسان

خيري الذهبي : ما كتبه فقهاء ومفكرون مسلمون قبل ألف سنة قد أصبح خارج التاريخ وحقوق الإنسان

تعليقا على ماكتبت الصديقة أمينة العظم في أن مكتبتنا الإسلامية التي تدرس في جامعة الأزهر وجامعة الزيتون وكليات الشريعة هي نفسها ما يدرس البسطاء من المتحمسين للدبن فتحولهم هذه الكتب إلى طالبان وقاعدة .
وأنا أقول :هذه الكتب وضعت في زمان الغزوات الإسلامية ,ووضعت منذ ألف سنة على الأقل , ووضعت لأقوام آخرين ذوي رؤى أخرى ,ومنذ ذلك الزمان جرت مياه كثيرة تحت الجسور .

فماكان يجوز لروما الامبراطورية قبل وضع مدونة جوستينيان لايجوز لروما بعد مدونة قوانين جوستينيان , ولايجوز لروما العضوة في الأمم المتحدة وفي الاتحاد الأوربي فهي غير روما الإمبراطورية لامحاسب لها
وبالتالي فما كتبه فقهاء ومفكرون مسلمون قبل ألف سنة قد أصبح خارج التاريخ وحقوق الإنسان , ولو وجد اسباني معاصر ككورتيز الذي قتل سكان أميركا اللاتينية لإجبارهم على التنصر لأحيل إلى محكمة الجنايات مباشرة ,وأدين يجريمة إبادة الجنس الإنساني ,ولو وجد رجل كعقبة بن نافع يغزو بلدانا في أقصى الغرب لقامت الدنيا لحربه ومحاكمته .


خطأ الإدمان على قراءة الماضي وكأنه الحاضر هو مرض البارانويا الطفلية التي يدمنها الأطفال فيظنون أنفسهم السوبر مان والرجل الوطواط , ويقلدونهما في القفز من الشرفة .


أيها الأصدقاء نحن في حاجة إلى مفكرين معاصرين يؤنسنون ويعصرنون الإسلام وإلا فخطيئة الأجيال التي ستنتج مزيدا من داعش وقاعدة في رقابكم,ورقابنا جميعا .

99



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع