أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » 15 خبراً ألهبت مواقع التواصل عام 2015 أغلبها زنبرة واستهزاء

15 خبراً ألهبت مواقع التواصل عام 2015 أغلبها زنبرة واستهزاء

حفل العام 2015 بمجموعة كبيرة من الأخبار والتطورات على الساحة السورية والعربية والدولية، وتفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مع مجموعة أخبار خلال العام تميّز بعضها ابلغرابة والطرافة، والبعض الآخر بالصدمة والحزن، سواء المتعلقة منها بالشأن السوري أو المنفصلة عنه.

1 – بشار الأسد في جوبر! 


بدأ العام 2015 مع تسريب وكالة سانا مجموعة صور قالت أنها من زيارة قام بها رأس النظام السوري إلى حي جوبر الدمشقي، الناشطون تفاعلوا مع الخبر وتناقلوا الصور بطريقة ساخرة، سواء من الناحية التي ظهر بها رأس النظام، او لعدم دقة الخبر، بسبب فشل قوات النظام بالوصول إلى حي جوبر حتى الآن. 

2- شارلي ايبدو ..

الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو هو هجوم وقع باقتحام ملثمين إثنين مقر الصحيفة الساخرة شارلي إبدو في باريس في 7 كانون الثاني/ يناير 2015 بحدود الساعة 11 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. أدى هذا الهجوم إلى مقتل 12 شخصاً وإصابة 11 آخرين. دخل المسلحون المبنى وبدأوا إطلاق النار من أسلحة كلاشنكوف.

في 14 كانون الثاني 2015 ، ظهر تسجيل مصور تبنى فيه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب العملية وقال فيه المتحدث باسم التنظيم أن العملية تمت بأمر زعيم التنظيم أيمن الظواهري.


قامت في فرنسا مسيرات تحت اسم مسيرة الجمهورية مدعومة بمسيرات في مدن أخرى في العالم. هذه المسيرات أصبحت الأكبر في تاريخ البلاد حيث ناهزت 000 700 3 مشارك منهم حوالي 2 مليون في باريس وحدها، المسيرة المقامة في باريس شارك فيها حوالي 50 من قادة العالم.

خلف الهجوم واليومين اللذان تلاه 20 قتيلا في باريس وضواحيها، وذلك في عدة هجمات مختلفة، بينهم مرتكبي الهجمات الثلاث، سعيد كواشي وشريف كواشي وأميدي كوليبالي. 12 في هجوم شارلي إبدو، 4 في احتجاز رهائن بورت دو فإنسان، و1 في حادثة اطلاق النار في مونروج. هي أكبر حصيلة قتلى تتلقاها فرنسا منذ عقود.

3- زي الرز..!


رئيس مصر في ورطه بسبب تسريب مثير للجدل اذيع مطلع شهر شباط 2015، يظهر فيه صوت عبد الفتاح السيسي الذي تحدث فيه عن الدول الخليجيه، واصفا اياها بانها تمتلك اموالا “زي الرز”، وذلك كنايه عن كثره الاموال لدي تلك الدول.

وقالت هيئة الاذاعه البريطانيه إن “طلب المال مساله حساسه، ولذلك فانه عندما تم تسريب تسجيل صوتي منسوب للرئيس المصري وهو يسخر من الدول العربيه الغنيه بالنفط بينما كان يفعل ذلك بالضبط، كانت الثرثره عن هذا الامر علي شبكه الانترنت بعيده كل البعد عن اللطف”.



وفعلا احتل هاشتاغ #السيسي_يحتقر_الخليج المركز الاول في قائمه الهاشتاغات الاكثر تفاعلا علي شبكه تويتر، حيث استخدم في اكثر من مليون تغريده خلال يومين فقط، كما شوهد مقطع الفيديو الذي ضم التسريب علي موقع يوتيوب مئات الالاف من المرات.

4 – حسن زميّرة.. 


في السابع عشر من شهر شباط 2015، ظهر أحد الأبطال من ثوار حلب وهو يعلنُ نبأ مقتل العشرات من عناصر مرتزقة حزب الله و ايران على أرض الملاح وكانت الجثث ملقاة على الأرض بجانبه، وخلال انفعاله بالحديث سمّى أمين عام حزب الله باسم “حسن زميرة”.!

ناشطون قاموا باعتماد هذا الاسم اسما رسمياً لأمين عام حزب الشيطان. وتم تناقل آلاف الصور ومقاطع الفيديو التي تسخر منه.



وفي التاسع عشر من شهر أيلول 2015، استشهد القائد العسكري في حركة نور الدين زنكي “اسماعيل ناصيف” الذي أطلقَ لقب “حسن زميرة” على أمين عام حزب الله، بعد اشتباكات عنيفة على جبهة “الملاح” و “رتيان” و “حردتنين” بريف حلب الشمالي.

5- عاصفة الحزم .. 

بعد وفاة الملك السعودي عبد الله، واستلام الملك سلمان زمام الأمور في المملكة، بدأت عملية عسكرية سعودية، بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول ضد جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) والقوات الموالية لهم ولعلي عبد الله صالح.

بدأت في الساعة الثانية صباحاً بتوقيت السعودية من يوم الخميس 5 جمادى الثانية 1436 هـ – 26 مارس 2015، وذلك عندما قامت القوات الجوية الملكية السعودية بقصف جوي كثيف على المواقع التابعة لمسلحي جماعة أنصار الله والقوات التابعة لصالح في اليمن. وتعتبر عاصفة الحزم إعلان بداية العمليات العسكرية بقيادة السعودية في اليمن.


عملية عاصفة الحزم تم فيها السيطرة على أجواء اليمن وتدمير الدفاعات الجوية ونظم الاتصالات العسكرية خلال الساعة الأولى من العملية. وأعلنت السعودية بأن الأجواء اليمنية منطقة محظورة. وحذرت من الاقتراب من الموانئ اليمنية. وكانت السعودية وعلى لسان وزير دفاعها قد حذرت قبل شن عمليات عاصفة الحزم من عواقب التحرك نحو عدن، وجاءت العمليات بعد طلب تقدم به الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لإيقاف الحوثيين الذين بدأوا هجوماً واسعاً على المحافظات الجنوبية، وأصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن، التي انتقل إليها الرئيس هادي بعد انقلاب 2014 في اليمن.

وبدأت أول الضربات الجوية على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية ومقر قيادة القوات الجوية التي كان الحوثيون قد سيطروا عليها وعينوا قائداً لها منهم، واعتبر حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه علي عبد الله صالح عدواناً على اليمن.

في 21 نيسان/ أبريل 2015 أعلنت قيادة العملية عن توقف عملية عاصفة الحزم وبدأ عملية إعادة الأمل، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع السعودية إزالة جميع التهديدات التي تشكل تهديداً لأمن السعودية والدول المجاورة، وبعد أن تم تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية والقوة الجوية التي كانت بحوزة ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لصالح.

6 – لؤي حسين وعلم الثورة 

في أول لقاء يجمع بين رئيس الائتلاف “خالد الخوجة” وتيار بناء الدولة الذي يقوده “لؤي حسين” عبّر صحفيون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن سخطهم من انصياع رئيس الائتلاف “خالد خوجة” لطلب رئيس تيار بناء الدولة “لؤي حسين” بإبعاد علم الثورة عن كادر التصوير للمؤتمر الصحفي الذي تم في أيار/ مايو 2015 في مدينة استنبول التركية.


وأكد صحفيون حضروا المؤتمر للتغطية أن “لؤي حسين” طلب من “خالد خوجة” ابعاد علم الثورة لخارج الكادر التلفزيون رافضاً اجراء المؤتمر حتى ابعاد العلم، وأن خوجة استجاب له وطلب بإبعاد علم الثورة عن الكادر.

الأمر قوبل بردة فعل حادة جداً من النشطاء السوريين عبر مواقع التواصل، وهو ما أدى بالائتلاف لاصدار بيان توضيحي في وقت لاحق.

7- ملكة جمال سوريا وملكة جمال الأردن!


من الحوادث الطريفة التي تناقلها الناشطون خلال شهري آذار وأيار، صور ملكتي جمال سوريا والأردن الذين تم الإعلان عنهما فجأة في وقتين متقاربين، الصور لاقت استغراب رواد مواقع التواصل الاجتماعي متسائلين عن “نظر” لجان التحكيم التي تقوم بالاختيار.

ملكة جمال سوريا “سارة نخلة”  نالها القسم الأكبر من السخرية، لاسيما بعد تصريحاتها الموالية لبشار الأسد والسيسي، حيثُ قالت خلال لقاء تلفزيوني بعد تتويجها باللقب: “”السيسي رئيسي.. وبشار لا يؤذي نملة”!.

8- طائر أبو منجل .. 

“الساكت عن الحق أسماء الأخرس” أطلق مغردون سوريون وعرب وسماً ساخراً من زوجة “بشار الأسد” على مواقع التواصل الاجتماعي، واستبدلوا اسم الشيطان باسمها في المثل العربي المعروف “الساكت عن الحق شيطان أخرس”، بعد الدعوة التي أطلقتها في شهر حزيران يونيو 2015 لحماية طائر من خطر الانقراض! في ظل الكوارث التي يقوم بها زوجها من إبادة جماعية بحث الشعب السوري.



وأرفق آلاف الناشطين تغريداتهم بالوسم “الساكت عن الحق أسماء الأخرس” متهكمين على تجاهل “أسماء الأخرس” للجرائم والمجازر التي يرتكبها زوجها في سوريا، في حين تطلق الصرخات لحماية الطائر “أبو منجل الأصلع الشمالي” المهدد بالانقراض، بعد سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي التي يتواجد فيها أعداد من هذا الطائر.

9- سليمان هلال الأسد



لم يكن يخطر في بال أحد أن يكون دوار الزراعة مركزاً لأي نوع من الحراك ضد تلك التركيبة التشبيحية التي طالما استخدمت هذا الدوار كملعب لها، حيث اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الهاشتاغات ومقاطع الفيديو المتعلقة بقصة قتل العقيد الشيخ على يد سليمان هلال الأسد،بسبب “خلاف مروري” على الطريق.

نظّم أهالي القتيل اعتصاما كبيرا عند دوار الزراعة للمطالبة باعدامه. وقام النظام بارسال وفوده الى الغاضبين ومنهم وزير المصالبحة ومفتي الجمهورية ومحافظ اللاذقية الى مكان الاعتصام الذي استمر يومين، وتم الاعلان عن اعتقال سليمان هلال الأسد وتقديمه للعدالة.

لكن سرعان ماتم الافراج عنه وشوهد مجدداً في شوارع اللاذقية بعد أقل من أسبوع على الحادثة.


صفحات موالية للنظام أعلنت على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه تم فعلاً إطلاق سراح سليمان هلال الأسد الذي كان محتجزا بتهمة قتل ضابط علوي من قرية بسنادا بسبب خلاف مروري.

ونقلت صفحة تنسيقية بسنادا على موقع فيسبوك أن “سليمان الأسد حر طليق.. تبين لدى الجهات المختصة التي اعتقلت المتهم سليمان بأن تقارير طبية أثبتت أنه يعاني من مرض نفسي، وأنه مدمن مخدرات، وستعمل الجهات الطبية المختصة على معالجته خارج السجن”! وتم دفن الموضوع ولم يحرك أحد ساكناً من حينها.

10 – مشايخ الكرامة

اغتال نظام الأسد الشيخ وحيد البلعوس “أبو فهد” زعيم مشايخ الكرامة في محافظة السويداء مع بداية الشهر التاسع، وذلك بالتزامن مع الغليان الشعبي الذي شهدته المحافظة، احتجاجاً على سلطة المسؤولين الفاسدين وإهمال المحافظة وحقوق مواطنيها ومتطلباتهم المعيشية والخدمية”.

أحدث اغتيال ابلعوس مع عدد من مشايخ الكرامة غلياناً شعبياً في السويداء، وحطّم مئات الغاضبين تمثال حافظ الأسد في وسط المدينة، كما تمت السيطرة على عدد من الأفرع الأمنية بعد عملية الاغتيال.

11- خطيب الجامع الأموي 

مأمون رحمة .. خطيب الجامع الأموي الكثير للجدل، لفتَ الأنظار إليه بتصريحاته الغرائبية على منبر الجامع الأموي، لاسيما بعد ارتدائه لعلم النظام أثناء إحدى الخُطب!.

وطالبَ خطيب الجامع الأموي في إحدى خطبه المصلين الذين حضروا صلاة الجمعة بعدم تخبئة أبنائهم في البيت، وإرسالهم الى الجبهات لمحاربة الارهاب والدواعش على حد وصفه.

وفي خطبة أخرى قال إنه شاهد على التلفاز العشرات والمئات من أبناء مدينة دوما يلتحقون بجيش الوطن، على حد زعمه، دون ان يسمّي المحطة التي شاهد عليها الحدث المزعوم.

كما وصف خطيب “الأموي” أكثر من مرة خلال إحدى خطبه وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” بـ “عارض الأزياء”، مشيراً إلى أنه يكفرُ بعادل الجبير ويؤمن بالله.


مجموعة تلك المواقف جعلته مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي مع كل جمعة جديدة.

12 – جواز سفر سوري في باريس!


أثار الخبر الذي أعلنته السلطات الفرنسية المتعلق بالعثور على جواز سفر سوري قربَ جثة أحد منفذي هجمات باريس التي تبنتها داعش، ردود فعل متباينة في أوساط السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأصبح الخبر مادةً للتندر على الحالة المأساوية التي وصل اليها السوريون حيث المصائب تلاحقهم في كل مكان. جاءت التعقيبات مابين الساخر والمتخوف من الخطوة التالية.

وتندّر أحد السوريين على الخبر بالقول: “بصلاة محمد .. مالقيتو شي مطربان مكدوس كمان؟!”.

13 – العدالة مرة أخرى 

حقق حزب “العدالة والتنمية” فوزاً كبيراً في “الانتخابات البرلمانية التركية” المبكرة التي جرت في تشرين الثاني الماضي، حيث حصد فيها (49.4) % من الأصوات، في حين حصل حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري على (25.4) في المئة، وحصل حزب الحركة القومية على (12.0) في المئة، بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على (10.6) في المئة، والبقية حصلوا على (2.6) بالمئة من الأصوات.

عملية فوز “العدالة والتنمية” حظيت بترقب السوريين ومتابعتهم، وعبّر الآلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن فرحهم بعد إعلان النتائج.

14 – استدعاء الأسد 

الصور المهلهلة التي ظهر فيها رأس النظام خلال زيارته المفاجئة إلى موسكو خلال شهر تشرين الأول 2015 حظيت بسخرية كبيرة من الناشطين عبر مواقع التواصل، واصفين إياها بـ “الاستدعاء”.

وتداول الناشطون صوراً كتبوا عليها عبارات من حوارات افتراضية جرت بين رأس النظام وبوتين، خلال عملية الاستدعاء إلى موسكو التي لم يعلن عنها حتى عودة بشار الأسد الى سوريا.

15 – اسقاط الطائرة الروسية 
كان من بين أبرز الأحداث لهذا العام، وكانت الضربة الأقسى التي توجه لموسكو ونظام الأسد وحلفائه بعد اشتراك الروس في العمليات العسكرية ضد الثورة السورية.

وقعت حادثة إسقاط مقاتلة سوخوي 24 روسية عندما أطلقت قوات الدفاع الجوية التركية في 24 نوفمبر 2015 النار على مقاتلة روسية من طراز سوخوي سو-24 مما أدى إلى سقوطها قرب الحدود السورية التركية، فوق جبل التركمان بمحافظة اللاذقية السورية.

قالت السلطات التركية أنها أسقطت الطائرة الروسية بعد انتهاك المجال الجوي التركي، مضيفة أنه “بموجب قواعد الاشتباك جرى إسقاط طائرة روسية طراز سوخوي سو-24 عقب تجاهلها لعشر تحذيرات أطلقتها القوات الجوية التركية خلال 5 دقائق قبل اسقاط الطائرة.
وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن الجيش التركي قام بواجب وطني لاتخاذ أي إجراء ضد من يريد اختراق مجالنا الجوي أو حدودنا.

تناقل الناشطون السوريون عشرات الصور الساخرة من روسيا ونظام الأسد على خلفية الحادثة التي لفتت أنظار العالم كله، وتسببت بقطع العلاقات التركية – الروسية.

كانت تلك أبرز الأحداث التي تفاعل معها السوريون عام 2015، وقد اتم اختيار العدد 15 تماشياً مع رقم العام الحالي، علماً أنّ هناك عشرات الأحداث الأخرى قد تكون أقل أو اكثر أهميةً.



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع