أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » دير الزور .. كيماوي النظام يخنق عناصره

دير الزور .. كيماوي النظام يخنق عناصره

حمزة فراتي

أفاد مصدر طبي من المشفى العسكري في مدينة دير الزور رفض الكشف عن اسمه بأن “عدداً من مقاتلي النظام قد راجعوا المشفى صباح السبت 27-12-2015 وهم يعانون من ضيق التنفس وجفاف وتشنجات وزيادة في دقات القلب إضافة إلى الصداع والرؤية الضبابية”.

وأكمل المصدر “بعد التواصل مع المصابين تبين أنهم كان يقاتلون في محيط حي الصناعة في ديرالزور وأن النظام قد استخدم الجمعة الماضية 26-12-2015 أسلحة كيميائية بشكل مفاجىء ونظرًا لوجودهم بالقرب من النقاط المستهدفة، ولم يتخذوا الإجراءات الوقائية المناسبة، حيث أدى ذلك لظهور هذه العوارض عليهم”.

من جانبه أكد الناشط سامر الديري “أن النظام قد استخدم السلاح الكيميائي الجمعة الماضية في حي الصناعة لكبح تقدم تنظيم الدولة الذي سيطر على أحياء الصناعة والرصافة والطحطوح”،

وتابع الديري: “لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها النظام السلاح الكيميائي فقد سبق له هذا الاستخدام لأكثر من مرة في الجبل المطل على حي العمال وفي محيط مطار ديرالزور العسكري لمنع دخول التنظيم على المطار”.

وأضاف الناشط بأنه في إحدى المرات “أصدرت قوات النظام بالمطار العسكري أمراً بتجهيز أربعة صواريخ كيميائية منعاً من اقتراب التنظيم وسقوط المطار، ولم يتم استخدام هذه الصواريخ حينها لعدم اقتراب التنظيم كثيراً من المطار”.

ويسيطر تنظيم الدولة على كامل ريف ديرالزور وأجزاء من المدينة، بينما يخضع مطار ديرالزور العسكري وبعض الأحياء داخل المدينة لسيطرة النظام السوري.