أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » خامنئي: السعودية ستواجه “انتقاما الهيا” بعد إعدام النمر

خامنئي: السعودية ستواجه “انتقاما الهيا” بعد إعدام النمر

اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاحد ان السعودية ستواجه “انتقاما الهيا” بعد قيامها باعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر وذلك بعد ساعات على مهاجمة متظاهرين مبنى السفارة السعودية في طهران.

وقال خامنئي في خطاب أمام رجال دين في العاصمة اورده موقعه الالكتروني الرسمي “مما لا شك فيه أن إراقة دم هذا الشهيد المظلوم من دون وجه حق سيؤثر بسرعة وان الانتقام الالهي سيطال الساسة السعوديين”.

وكانت السعودية اعدمت السبت 47 شخصا مدانين بـ”الارهاب” بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، احد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة.

واضاف المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية “هذا العالم المظلوم لم يشجع الناس على الحراك المسلح ولم يتآمر بشكل سري وانما الشيء الوحيد الذي قام به هو توجيه الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النابع من غيرته الدينية” بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقد هاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا غضبهم اثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي.

واعلن مسؤول إيراني الأحد توقيف 40 متظاهرا بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران.

والشيخ نمر النمر (56 عاما) كان احد اشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية ومن ابرز شخصيات حركة الاحتجاج في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية في عام 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة.

واثار نبأ اعدامه موجة استنكار واسعة ولا سيما في ايران والعراق.

وجاء رد الفعل الاقوى من طهران حيث اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري السبت ان السعودية ستدفع “ثمنا باهظا” لاعدامها رجل الدين الشيعي.

وردت الرياض باستدعاء السفير الايراني لدى المملكة وتسليمه “مذكرة احتجاج شديدة اللهجة” حيال التصريحات الايرانية “العدوانية”.

كما أبدى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “صدمته الشديدة” لاعدام الشيخ نمر باقر النمر، محذرا من تداعيات هذه الخطوة على “الأمن والاستقرار والنسيج الاجتماعي لشعوب المنطقة”.

واعرب كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ايضا عن قلقهما من تداعيات عملية الاعدام.

وحذرت واشنطن من ان هذه الخطوة “تهدد بتأجيج التوترات الطائفية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي في بيان السبت ان “الولايات المتحدة تحث حكومة السعودية على السماح بالتعبير عن الاحتجاج بطريقة سلمية”، مطالبا الرياض ب”احترام وحماية” حقوق الانسان.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ايضا السبت ان “الحالة الخاصة للشيخ نمر النمر تثير قلقا بالغا حيال حرية التعبير واحترام الحقوق المدنية والسياسية الاساسية والتي ينبغي ان تصان في كل الحالات، بما في ذلك اطار مكافحة الارهاب”.

طهران- (أ ف ب):