أخبار عاجلة
الرئيسية » فرفش » نكتة العصر : الصين تنوي تشييد قطارات سريعة في دمشق بكلفة مليار يورو

نكتة العصر : الصين تنوي تشييد قطارات سريعة في دمشق بكلفة مليار يورو

أعلن مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حسنين محمد علي في حكومة النظام أنه قد تم التوصل مع الجانب الصيني إلى مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع نقل الضواحي السككي الكهربائي الذي سيقوم بنقل الركاب في قطارات كهربائية سريعة على ثلاثة خطوط رئيسية، موضحاً أنه “سيتم إحداث خط مطار دمشق الدولي وستكون المحطة لهذه القطارات في محطة الحجاز الحالية”.

وكانت المؤسسة قد أعلنت في نيسان الماضي أنها ستستعد لتنفيذ مشروع قطار الضواحي لتخديم مدينة دمشق وريفها، ضمن اتفاق مع الصين التي وافقت على تنفيذ المشروع، وأوضحت أن المشروع هو حل واقعي يساهم في حل أزمة النقل بوسائط صديقة للبيئة.

وبدأت فكرة مشروع القطارات السريعة في 2002 وتم دراسته من قبل مجموعة من الخبراء الدوليين.

وكان من المقرر افتتاح خطه الأول الذي يصل بين مدينة المعضمية غرب دمشق وحي القابون شرق دمشق مروراً بالتجمعات الحيوية داخل العاصمة في بداية عام 2016.

وشمل مشروع الخط الأول في بدايته شركاء لمحافظة دمشق هم بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الفرنسي اللبناني في اجراء الدراسة والتنفيذ.

يذكر أن المشروع لم يبدأ بتنفيذه في الوقت المخصص بسبب العقوبات الاقتصادية على سوريا حيث توقف الممول الرئيسي “بنك الاستثمار الأوروبي” عن تمويله. لذا سعت المحافظة لايجاد ممول جديد وهو الصين التي عقدت معها مذكرة تفاهم لتنفيذ المشروع الذي رصد له أكثر من مليار و200 مليون يورو.