أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » أضواء على استعدادات الدول الغربية لموجات انخفاض الحرارة والعواصف الثلجية ( كندا مثالا )

أضواء على استعدادات الدول الغربية لموجات انخفاض الحرارة والعواصف الثلجية ( كندا مثالا )

استيقظت الساعة الواحدة والنصف ليلا على أصوات هدير أسطول معدات تنظيف الثلج في الشارع وبحسب اخبار محطة الأرصاد الجوية في مدينة مونتريال وتوابعها تصل درجة الحرارةالان الي ١٧ تحت الصفر ومع عامل الرياح تشعر وكأنها ٢٨ درجة تحت الصفر , ولمن لايعيش في هذه البلاد تعتبر كندا عموما ومونتريال بشكل خاص من بين اكثر البلدان تجهيزا واستعدادا لاعمال تنظيف الثلج ، فهي صناعة قاءمة بحد ذاتها ، ورغم ان الثلج تاخر هذه السنة عن عادته ولم نستقبل اول عاصفة ثلجية الا بعد عيد الميلاد بيومين فقد بلغت كميات الهطل الثلجي قرابة الأربعين سنتمتر .
تتولى بلدية المدينة اعمال تنظيف الثلج وهذه اول عملية تنظيف لهذه السنة ومثلما أعلن عمدة المدينة او عميد روؤساء البلديات بان مجموع أطوال الشوارع الرئيسية والفرعية التي ستنظفها البلدية هذه المرة داخل المدينة يبلغ ١٠ آلاف كيلو متر ، كالمسافة بين مونتريال وسوريا ، كما تصل كلفة التنظيف الى ٢٠ مليون دولار
ويضم أسطول التنظيف ١٠ آلاف معدة بين جرافة لتجميع الثلج عَلى الأطراف اولا ثم تشفطه سيارات مخصصة من الشارع لتلقيه مباشرة في شاحنات القلاب التي تسير جنبا الى جنب معها وعندما تمتلىء الشاحنة تنصرف وتحل مكانها اخرى دون توقف لنقل حمولتها الى المكب او نقطة التجميع المحددة اما خارج المدينة او في ساحات معينة داخلها ، لذا فان أكوام بل جبال الثلج تعتبر من المناظر المألوفة طيلة فصل الشتاء داخل المدن والبلدات الكندية .
وتتم عملية النظيف على يومين متتالين ينظف اتجاه من الشارع في اليوم الاول والاتجاه العاكس في اليوم الثاني وتضع البلدية لافتات التنظيف على كل   طرف قبل ١٢ ساعة لتحذير المواطنين من صف سياراتهم في الشارع وإلا فسوف يتم سحبها على نفقة صاحبها لانها ستُعطل سير العمل لان تنظيف كل كيلومترً  من الثلج يكلف ٤ ملايين دولار .
اما بالنسبة لعدد العمال الذين يشتركون في العملية فيقدر بحوالي ٢٠ الف عامل ، فكل آلية يعمل عليها ساءقا ومساعدا له بالاضافة للمشرفين والاداريين . وكلما راد عدد العواصف الثلجية في الموسم كلما استنفذت البلدية ميزانيتها المخصصة للسنة .
وتاتي مخصصات البلديات من الضرايب المتنوعة التي تجنيها من المواطنين والشركات على شكل غرامات مخالفات مرور ورسوم سيارات سنوية ورخص سياقة وضرائب على العقارات السكنية الخاصة والتجارية .
وتعتبر البلدية في البلدان الاتحادية مثل كندا هي المستوى الحكومي الاول وياتي بعدها حكومة المقاطعة ثم الحكومة الفدرالية وكل منها له ضرائبه الخاصة به . وتشمل الضرايب نوعين اولا ضريبة الدخل السنوي التي قد تصل نسبتها الى ٤٠ بالمئة بحسب الراتب ثم ضريبة السلع والخدمات المحددة بنسبة ١٥ بالمئة تدفع مباشرة على سعر كل سلعة يشتريها المستهلك او خدمة يتلقاها كتصليح السيارة مثلا وقس على ذلك.
وتقدر البلدي مسبقا عدد العواصف الثلجية باربعة كل فصل وإذا راد عن ذلك تبدأ البلدية بالشكوى لتبرر عجزها عن التنظيف والمماطلة به حتى ترتفع درجة الحرارة قليلا ويذوب تلقائيا .

تقدر مساحة كندا بحوالي ١٠ ملايين كيلو متر مربع وهي ثاني اكبر مساحة في العالم بعد روسيا وتساوي مساحة مقاطعة كويبك لوحدها مساحة أوربا ولكن المناطق المأهولة فيها لا تتجاوز نسبتها ال ١٢ بالمئة فقط وهي المناطق المتاخمة للحدود الامريكية من الشرق الى . وتستغرق رحلة الطائرة من أقصى مدينة فيها شرقا وهي هاليفاكس الى أقصى مدينة فيها غربا وهي فرانكوفوفر ٦ ساعات كالسفر جوا من دمشق لباريس



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع